الأربعاء، ٥ ربيع الآخر ١٤٣٠ هـ

نقاش حول : تجارب الحركة التلاميذية



ورشة في إطار الملتقى التلاميذي الاول المنظم من طرف فضاء الشباب التابع لأطاك كلميم والنواحي أيام 28و29 مارس2009

تجسدت الانطلاقة الاولى للحركة التلاميذية في سنوات الستينات والسبعينات فخاضت العديد من النضالات بل شاركت وقادت انتفاضات شعبية وجوبهت قمعا وتنكيلا بلغ حد استشهاد مناضليها .
محاور النقاش :
1- الاوضاع داخل المؤسسات التعليمية .
2- التجارب النضالية .
3- البدائل .

1- الأوضاع داخل المؤسسات التعليمية :
- تانوية باب الصحراء : بكلميم
تعيش داخلية تانوية باب الصحراء على وجه الخصوص أوضاع كارثية منها : انعدام زجاج النوافد ،انعدام الماء الدافئ بالحمامات ،مشكل النظافة ،التغدية لا ترقى للمستوى المطلوب ( تشمل حتى الحشرات) ،أما المراحيض فهي أكثر كارتية ( غياب أقبال الابواب وبل حتى بعض الابواب ) ،تهميش الداخليين في الانشطة الرياضية ، غياب الانشطة الوازية بالداخلية ،السرقة بالقسم الداخلي ،التمييز حسب الانتماء ، المظاهر الدينية ،إلحاق بعض أساتدة الاعدادية بالتانوية، العنف الرمي ضد التلاميد باستعمال علاقات التسلط والهيمنة (سلاح التنقيط) ،الفصل بين الجنسين ، العنصرية ...
- ثانوية المغرب العربي بمستي:
انعداف شروط النظافة ،انعدام الزجاج،اختلاسات على المستوى المالي،(9 لالاف درهم سنويا) ،سوء التغدية في القسم الداخلي ،انعدام زجاج الاقسام مما يسبب البرد بل وتعويضه بالكارتون ،عدم استتمار عوائد التأمين الرياضي، انعدام جمعية الاباء ،عنف رمزي ومادي ضد التلاميذ يبلغ حد الضرب في حالات التأخر والغياب بالنسبة لتلاميذ الاعدادي ،قلة القاعات ،خصاص الاساتذة ،غياب اللوازم الرياضية ، التعامل المهين من طرف المدير ( السب والشتمل ) خصوصا للمناضلين ،انعدام مقاطع الكهرباء ويتهدد التلاميذ دائما خطر الصعق الكهربائي ، بشكل عام انعدام أدنى شروط التحصيل الدراسي .
- الثانوية الجديدة بطاطا :
57 تلميد في القسم ، وخصاص في الاطر التربوية ،غياب أبسط التجهيزات حتى كراسي الاساتدة والسبورات ،غياب تجهيزات الرياضة ، أستاد واحد للتربية البدنية لكل التانوية ،المدير تعرض للطرد بسبب التزوير فتم إرجاعه ،أما القسم الداخلي : وضعيته مزرية :الطاقة الاستعابية 250 تلميد بينما يقطن بها 600 تلميذ ينامون على الارض ؟؟ ، سوء الغدية ( الحشرات) ، أما البنايات فهي مهددة بالانهيار ،الثانوية عبارة عن خلاء أرض قاحلة ، انعدام الصنابير في القسم الخارجى ( من يريد الشرب يلجأ للمقاهي المجاورة. ) ، الخصاص في مواد: العربية – الفلسفة- الاجتماعيات-الفرنسية ،تعويض الخصاص بنفس الاساتدة المتواجدين بالضغط عليهم من 8 إلى السادسة مساءا كل يوم، 1800 تلميذ وأستادين للتربية البدنية ، العنف من طرف الميد بمبرر أنه مريض نفسيا ،ضعف الاساتدة في التواصل مع التلاميد أعلى نقطة في الفلسفة 6 .
- ثانوية بئر إنزران بإفران:
غياب الصنابير بالقسم الخارجي ،غياب زجاج النوافد ،غياب تجهيزات المختبر،انعدام المرافق الصحية ،أقسام مخضرمة مبنية بالقصدير أكل عليها الدهر وشرب ،غياب التجهيزات الرياضية ( الفيستيرات) ، الاكتضاض ،عدم الاستفادة من الخزانة . أما القسم الداخلي فهو أقرب من سجن أبوغريب من مؤسسة تعليمية : مخلفات المراحض تطرح فوق سطح الارض داخ الداخلية بدل باطن الارض مما يجعل داخلية بئر إنزران مرحاض كبير تفوح منه رائحة ألفها التلاميد وتعودو عليها ، أما التغدية بفحدت ولا حرج ،الاسرة قديمة ...عموما أوضاع لا تحفز على التحصيل الدراسي .
- مؤسسة الداخلة الابتدائية / الثانوية:
الدراسة في قاعة واحدة طيلة السنة مما يحول جو الدراسة إلى روتين ،غياب الاساتدة ( أستاذ العربية لم يلتحق إلا بعد شهرين ) ،بالنسبة لشعبة الكهرباء يقتصرون على التدريس النظري وغياب التطبيقي لانعدام التجهيزات ، إهانة التلاميذ من طرف الادارين .
تانوية مولاي
عبد الله بإفني :
غيب قاعات الاستحمام ،بالاضافة للتميز حسب الانتماءات الفكرية ،أما القسم الداخلي فيشكو من ضعف التغدية ،القهوة عبارة عن ماء ،اللحم مرة كل 15 يوما ،العنف ضد التلاميذ : فرض لبساس معين والاجبار على تغيير اللباس ،مقطع واحد للكهرباء بكل الثانوية ،مشكل التنقيط في بعض المواد، تواطؤ الحراسة العامة والسلطة خصوصا باستدعاء التلاميذ من طرف أجهزة القمع بعد وقفة تضامنية مع المعتقلين ،
ثانوية الخوارزمي بكلميم :
مشكل العنصرية : يفرض المسؤولين اللباس المدري خصوصا على الفتيات (لمعايير طبقية حول اللباس المدرسي )حذف الخزانة رغم توفر الكتب المدرسية ،ضياع وقت التلاميد في أشكال سلبية ، عدم تعويض الصنابير المتلفة ،غياب أبواب المراحيض ،تكاتر حالات غياب الاساتدة ،غياب أملكن الاستحمام بعد حصص الرياضة ،الامن الخاص : التحرش بالتلميذات ، أساتدة بدون كفاءات ،مشكل ساعات الدعم الخاصة : التلاميد الاكتر مشاركة هم الدين يتلقون أعلى النقط عند نفس الاستاذ ، استبداد الادارة ،اوامر بطرق مهينة :أساليب غير تربوية ،عدم تسهيل أنشطة النوادي ،غياب أقفال مستودع الملابس والرفوف ،
2- التجارب النضالية للحركة التلاميذية :
ثانوية باب الصحراء بكلميم :
كانت تانوية باب الصحراء ولا زالت معقلا للحركة التالميذية المناضلة فكانت على قائمة الثانويات المناضلة بالمدينة خلال هدا السرد لن نرجع لاصول الحركة ولا لنضالاتها التاريخية بل سنكتفي بسرد نضالات هذا العام 2008/2009 :
- بدأت شرارة الاضراب يوم 9/2/2009 بسبب الظروف السالفة الذكر فخاض التلاميذ جملة من الاشكال النضالية :
- وقفات بالقسم الداخلي على الساعة العاشرة والتانيةعشرة زوالا ولكن لم تتوقف الدراسة .
- بعد الضرب الذي تعرض له التلاميذ قام هؤولاء بمحاولة انتحار جماعية فتم الرضوخ وفتح حواريين ووعود.
- بعد 15 يوم اعلى الوعود وعدم تحقق أي شيئ دخل الثلاميذ في أشكال نضالية تصعيدة بالاضراب عن الطعام ، وقفات بالداخلية تم وقف الدراسة بتانوية باب الصحراء ثم بالتانوية التقنية ...
- تهديد التلاميذ بالمحاكمة والاعتقال لكن الاضراب استمر حتى بوقفات ليلية اضطر معها البوليس لانزالات كثيفة أمام الثانوية ، وصعد التلاميد من نضالهم بالمبيت خارج الداخلية بقاعة المداومة بشكل جماعي أمام هذا الوضع دفعت الادارة بمجلس الاساتدة للتحاور مرة اخرى فتم تحقيق 80 بالمئة من لمطالب بدءا من تحسين التغدية ...
ولم تخلو مسيرة الحركة التلاميذية من ضغوط بدءا بالتهديدات مرورا بالضرب والشم انتهاءا باستدعاء ألاباء من طرف القياد .
ثانوية بئر إنزران إفران أ/ص
ارتبط ظهور الحركة التلاميذية بافران أ-ص بالتحاق تلامذة افران إلى ثانوية بئرانزران بإفران أ-ص بعد أن كانوا يتابعون دراستهم بثانوية الحسن الثاني ببويزكارن التي كانت تعرف حركة تلاميذية قوية بحكم طبيعتها كمجال يلتقي فيه تلاميذ مجموعة من المناطق (افران، بويزكارن، تغجيجت، تيمولاي، أداي) مما ساهم في بروز وعي نضالي لدى ثلة من تلاميذ افران الذين كانوا بمثابة الشرارة الأولى التي أشعلت فتيل النضال من داخل افران و بالخصوص داخل الحركة التلاميذية.
فبحكم مجموعة من المشاكل التي واجهها التلاميذ أبرزها غياب ثانوية تأهيلية مستقلة و مشكل الاكتظاظ بسبب نقص في القاعات و قلة الأطر ثم مشكل الإيواء و التغذية بالقسم الداخلي، قام التلاميذ ببلورة أشكال نضالية كان أبرزها معركة رمضان التي استمرت أكثر من أسبوع انتزعت من خلالها الحركة مجموعة من المكتسبات أهمها بناء قاعات إضافية، تحسين ظروف القسم الداخلي، إصلاح بعض المرافق الصحية، إضافة إلى فرض العديد من الأنشطة الثقافية و الإشعاعية كتخليد ذكرى الربيع الامازيغي و السنة الامازيغية.
و رغم ذلك فالمسيرة النضالية لهذه الحركة لم تخلوا من عراقيل أهمها مثول العديد من المناضلين أمام المجلس التأديبي بالمؤسسة و إرسال استدعاءات لآباء و أولياء التلاميذ موقعة من طرف قائد قيادة افران أ-ص، إضافة إلى التهديد بالفصل الكامل من الدراسة.
إن مناضلي الحركة لم ترهبهم أساليب القمع التي تنهجها الإدارة بل استمروا على نهجهم النضالي بالإضافة إلى تنظيم مسيرة تضامنية مع الشعب العراقي تنديدا بالسياسات الاستعمارية الأمريكية.
لكن بعد هذا المد النضالي عاشت هذه التجربة مأخرا جزرا بسبب خروج أغلب مناضلي الحركة التلاميذية لكن إمكانيات البناء متوفرة .
ثانوية مولاي عبد الله بإفني :
مع بداية السنة تم تقديم عريضة للإدارة تشمل مطالب الحركة التلاميذية ، وتم تحقيق بعض المطالب : كالنوادي مثلا ،تجربة الحركة الثلاميذية بإفني بدأت في قلب النضالات البطولية لجماهير إفني منذ البداية انصهر الثلاميذ في الدينامية النضالية للجماهير مما يساعد على بناء حركة ثلاميذية مناضلة .
بعض النضالات :
-عقد اجتماعات منتضمة جماهيرية للتلاميد خارج الثانوية .
-مسيرة تضامنية مع غزة
-إصدار العديد من البيانات
-إصدار نداء تعبوي للمسيرة التضامنية مع غزة
- تشكيل تنسيقية للتلاميذ :
- تانوية مولاي عبد الله بإفني
- تانوية المغرب العربي بمستي
- تانوية الحسن الاول
- تانوية مولاي إدريس.
ثانوية المغرب العربي بمستي :
تم تأسيس مجلس التدبير ( ضم تمثيلية عن الحركة التلاميذية ) ،وتقديم ملف مطلبي للإدارة لكن لم يتحقق أي شيئ ، اما بداية العمل النضالي بثانوية المغرب العربي فكانت هذا العام 2008 /2009 : بداية بمسيرة داخل المؤسسة ،تم وقفة على الملف المطلبي المقدم للإدارة ،وقفة تضامنية مع غزة ، وقفة تضامنية مع معتقلي إفني ، حلقيات نقاش بالثانوية ، ولم تخلو هذه النضالات من تهديدات الادارة .
الثانوية الجديدة بطاطا :
خاضت الحركة التلاميذية بطاطا وبالخصوص الثانوية الجديدة : مجموعة من النضالات ضد تردي الاوضاع التعليمية ،في البداية تم تقديم ملف مطلبي وتم انتضار ردود الادارة بعد انعدام أية استجابة دخل الثلاميد في حلقيا تعبوية تلاقت مع الدينامية النضالية للمعطلين بطاطا ،ثم وقفات في أوقات الاستراحة ،ومقاطعة الدراسة في الفترة الصباحية ،وتم فتح حوار لكن بمضمون ترهيبي : بعد ذلك نظم الثلاميذ مسيرة حتى النيابة ، وتم التنسيق في النهاية مع المعطلين المعتصمين بالشارع تم مع ثانوية مولاي عبد الله وتانوية ابن الهيتم توج هذا التنسيق بمسيرة جماعية حتى العمالة ،وتم فتح حوار وتقديم وعود ،تم المشاركة في تنسيقية الدفاع عن المدرسة العمومية .
3- البدائل :

- فرز ملف مطلبي مشترك بين جميع المؤسسات
- تنسيقية للتلاميد في هذه المناطق ( في المطالب وفي الاشكال النضالية وتوقيتها)
- تشكيل لجنة تمتل الحركة التلاميذية بهده المناطق.
- صياغة بيان مشترك : بلاغ تأسيس حركة تمتد من سيدي غفني حتى طاطا .
-الاساس هو عمل تلاميذي داخل المؤسسات ( تتقيفي وتعبوي )
- العمل المشترك مع الحركة الطلابية .
- إنشاء مدونة إلكترونية خاصة بالحركة التلاميذية .
- ملتقيات مناطقية حول المدن ( طاطا ،بويزكارن،فم الحص …)
- فرز لجنة متابعة .

التوصيات

- إنشاء مدونة إلكترونية
- نشر توصيات الملتقى الاول في المناطق الاخرى
- العمل التتقيفي والتعبوي داخل المؤسسات
- ملتقيات مصغرة بالمناطق ( إفني، مستي نموذجا)

ليست هناك تعليقات: