الثلاثاء، ٢٤ ربيع الآخر ١٤٣٢ هـ

ثانوية باب الصحراء بكلميم


تعيش داخلية ثانوية باب الصحراء على وجه الخصوص أوضاع كارثية منها : انعدام زجاج النوافد،انعدام الماء الدافئ بالحمامات، مشكل النظافة، التغذية لا ترقى للمستوى المطلوب ( تشمل حتى الحشرات)، أما المراحيض فهي أكثر كارثية ( غياب أقفال الأبواب وبل غياب حتى بعض الأبواب )، تهميش الداخليين في الأنشطة الرياضية، غياب الأنشطة الموازية بالداخلية، السرقة بالقسم الداخلي، التمييز حسب الانتماء الجغرافي، المظاهر الدينية، إلحاق بعض أساتذة الإعدادية بالثانوية، العنف الرمزي ضد التلاميذ باستعمال علاقات التسلط والهيمنة (سلاح التنقيط)، الفصل بين الجنسين، العنصرية...

منافقة تحت شعار "جميعا من أجل مدرسة النجاح"

في بداية هذه السنة صدر بموقع ( وزارة التربية الوطنية وبعض المواقع التربوية ) الأخرى بلاغ يخبر الرأي العام المغربي والآباء أن عملية التسجيل بمدارس التعليم الأولي النموذجية لمؤسسة محمد السادس برسم الموسم الأول(2010/2011 ) بدأت وستستمر إلى غاية 30 ابريل 2010 ،وأن افتتاح 16 مدرسة نموذجية بخمسة عشر مدينة ما هي إلا مرحلة أولى وتندرج ضمن برنامج يهدف إلى احداث100 مدرسة في أفق 2012 عبر تراب المملكة وذالك لاستقبال أزيد من 9000 طفل عمرهم بين 4 و6 سنوات . وحسب البلاغ تشرف على هذه العملية ( المخطط ) هيأة "مستقلة " تسمى المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي ومدعمة من عدة أطراف (وزارة التربية الوطنية / وزارة الداخلية / مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين ...)

التعليم الأولي بهذه المدارس سيكون بالأداء وغير مجاني، وسيكلف الطفل الواحد سنويا ما بين 3000 درهم و7000 درهم حسب المدينة دون احتساب رسوم التسجيل وثمن النقل وكلفة المحفظة.

لعل الجميع يعرف أن مبدأ ومطلب مجانية التعليم ناضل من أجله الشعب المغربي منذ "الاستقلال" إلى اليوم،وأن القوى الحية في البلاد كانت متمسكة بالمدرسة العمومية وترفض التنازل أو المساومة حول هذا المبدأ الأساسي والحيوي. وتجدر الإشارة في البداية أن النظام المغربي طرح مبدأ المجانية للنقاش خلال كل "الإصلاحات" التي عرفها النظام التربوي والتعليمي ،وكان يتوخى في كل مرة إعادة النظر فيه والتخلي عنه ( مشروع محمد بنهيمة سنة 1965 ،مناظرة يفرن الأولى والثانية ، الإصلاح الأكاديمي سنة 1985 ، الميثاق الوطني للتربية والتكوين سنة 1999 ) . فجل الوزارات التي تعاقبت على تسيير التعليم والتي تمثل الطبقة الحاكمة تعمل على تطبيق منظورها الطبقي للتعليم، وتسعى إلى الإجهاز والتخلي على ما تبقى من مجانيته، وتسير بخطى حثيثة ومدروسة نحو تحقيق هذا الهدف . فاللجنة الخاصة التي أشرفت على صياغة الميثاق الوطني للتربية والتكوين سنة 1999 أصرت وبإلحاح على ضرب مجانية التعليم، والإجهاز عمليا عليها،تنفيذا للخطاب الرسمي الذي يؤكد أن التعليم لن يظل مجانيا إلا في حدود التعليم الأساسي الذي يضم التعليم الابتدائي(التعليم الأولي/ التعليم الابتدائي) والتعليم الثانوي الإعدادي، أما التعليم الثانوي التاهيلي والتعليم العالي فيجب أن تفرض عليهما " رسوم التسجيل" خلال ثلاثة أو خمسة سنوات من تاريخ تطبيق المشروع . فهل التعليم الأساسي سيبقى مجانيا ؟

فالواقع( ومن خلال البلاغ المشار إليه) يبين بشكل واضح أن النظام المغربي سيتملص مرة أخرى من الالتزام الذي تعهد به في الميثاق الوطني للتربية والتكوين،وسيعجل ( البرنامج ألاستعجالي) من وثيرة خصخصة التعليم بدءا هذه المرة من التعليم الأولي مرورا بما يسمى جيل مدرسة النجاح وصولا إلى التعليم العالي وتكوين الأطر،فنظامنا التعليمي يستدعي ويفرض أن تتحمل الدولة مسؤولية تعميم التعليم الأولي وبالمجان على جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4و6 سنوات عوض التعجيل بخوصصته . فتملص الدولة من مجانية التعليم في المرحلة الأولية من التعليم الأساسي سيلغي تكافؤ الفرص ، سيزيد من نسبة الأمية ، سيكرس نخبوية التعليم وسيفرغ المادة 61 من الميثاق الوطني للتربية والتكوين من مضمونها ومحتواها .

فأكيد أن مجانية التعليم صارت في خبر كان في ظل حكومة رجعية لان الظروف السياسية والاجتماعية مناسبة لها وموازين القوى في صالحها خصوصا بعد أن تذبذبت مواقف الأحزاب السياسية، والنقابات ،والجمعيات تجاه هذا المبدأ وتخلت نهائيا عن هذا المكسب الأساسي بالنسبة لأبناء الشعب المغربي .

الأربعاء، ١٨ ربيع الآخر ١٤٣٢ هـ

مشاهد احتجاجات التلاميذ : 23مارس

ثانوية ابن الخطيب - سلا
http://www.facebook.com/video/video.php?v=1607695686248&amp%3Boid=207217899289857&amp%3Bcomments
سيدي عيسى – سوق الاربعاء
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=137768229626204&amp%3Bset=a.137768209626206.26656.134411626628531&amp%3Bref=nf
ثانوية الامام الغزالي – تطوان
http://photos-b.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/188413_112524632160093_100002076692615_113951_2585809_s.jpg
ثانوية السعادة –ايت ملول – انزكان
http://www.facebook.com/video/video.php?v=179872248725680&amp%3Bcomments&amp%3Bref=nf
ثـــانويــــة أبـــي يعقــــــــــوب البــــــــــــاديـــــــسي - الحــــسيـــمة
http://www.facebook.com/video/video.php?v=149234858474640&amp%3Boid=207217899289857&amp%3Bcomments
ثانوية ابن الخطيب – الحاجب
http://www.facebook.com/video/video.php?v=197444736955869&amp%3Boid=207217899289857&amp%3Bcomments
ثانوية ايت ايعزة التأهلية تارودانت
http://www.facebook.com/video/video.php?v=198218426868015&amp%3Boid=207217899289857&amp%3Bcomments
ثانوية عبد الكريم الخطابي - اكادير
http://www.youtube.com/watch?v=R_LHFYWuCJA
تلاميذ الجديدة
http://www.facebook.com/l.php?u=http%3A%2F%2Fphotos-b.ak.fbcdn.net%2Fhphotos-ak-ash4%2F195874_144239378976077_100001700467984_285413_5809299_s.jpg&amp%3Bh=f1291

تظاهرة ثانوية سيدي عيسى بسوق أربعاء الغرب 23مارس


انتهت حركة التظاهر في ثانوية سيدي عيسى بسوق أربعاء الغرب بسلمية وقد بدأت منذ 8 صباحا الى الساعة 11 وقد ضرب التلاميذ موعدا لحركة مسائية هذه معلومات أولية سنوافيكم بالمزيد

بلاغ : حركة 20 فبراير - تلاميذ الثانويات . تنسيقية أولاد تايمة



تحيـة نضـالية تلاميـذية عـالية لكل التلاميـذ والتلميذات المناضلين والمناضلات في جميع

مناطق و أرجاء بلدنـا المغرب الحبيب ،، أمـا بعد ،،
...

نظرا لتمادي الجهات المسؤولة وتماطلها ، وعدم اهتمامها ... قررنـا نحن تلاميذ المغرب الأحرار خوض

محطة احتجاجية في جميع ثانويات المغرب يوم الأربعاء 23 مـارس ،، لإيصال رسالة واضحة للوزارة الوصية ولإرغامهـا على إعادة النظر في مخططاتها الفاشلة والتي جعلت التعليم في المغرب فأرا للتجارب ... وفيما يلي أهم مطالبنا :

• إقالة وزير التربية الوطنية كخطوة أولى في الإستجابة لمطالبنا

• الرفع من جودة التعليم العمومي بالمغرب

• مـغربـة التعليـم وتأصيلــه ،، والاستغنــاء عن التبعية المثيرة للاشمئزاز لفرنسا

• مجـانية التعليـم

• الزيادة في عدد الأساتذة لتغطية النقص الحاصل في جميع مدارس المغرب

• تعويض المناهج الدراسية القديمة ، بمناهج جديدة ونافعة ولها علاقة بالواقع

• بناء مدارس وثانويات جديدة

• توفير الجو الملائم للدراسة والتكوين المستمر للمدرسين قصد التعامل السليم مع التلاميذ

• توفير التجهيزات الأساسية بالمؤسسة كتجهيز المختبرات وقاعات المعلوميات

• حل مشكلة الاكتضاض بالأقسام الدراسية

• ضمان الأمن للتلاميذ داخل المؤسسات التعليمية

• القضاء على مبدأ المحسوبية والزبونية

• انشاء مراكز للاستماع لتلاميذ قصد معرفة مشاكلهم ومساعدتهم..

• انشاء مراكز لاكتشاف مواهب التلاميذ وصقلها .

وفي حال تجاهل هذه المطالب بأي شكل من الأشكال ، أو اعتقال أي تلميذ أو تلميذة من منسقي الاحتجاجات السلمية فنهدد بالإضراب عن الدراسة بجميع أرجاء المغرب .. والتصعيد من حركة الاحتجاجات ، والرفع من مطالبنا المشروعة

إمضــاء : حركة 20 فبراير - تلاميذ الثانويات . تنسيقية أولاد تايمة

الشبيبة التلاميذية تخرج للاحتجاج : تقرير أولي


تقرير أولي عن احتجاجات 23 مارس التلاميذية



نفذت الاحتجاج: ثانوية مولاي اسماعيل بامزورن (مسيرة) – الحسيمة، ثانوية محمد السادس – ورزازات، ثانوية محمد الخامس – الراشيدية، ثانوية الحسن الثاني - بني ملال، ثانوية عبد الله بن ياسين – انزكان، ثانوية المجد التأهيلية – زاكورة، ثانوية يوسف بن تاشفين التأهيلية – خريبكة، ثانوية ابن ياسين – خريبكة، ثانوية الأمير مولاي رشيد – شفشاون، ثانوية علال الفاسي – طنجة، ثانوية سيدي عيسى - سوق أربعاء الغرب.

كما تم اعتقال تلميذين واحد في مدينة شفشاون وآخر في مدينة طنجة।


الثلاثاء، ١٧ ربيع الآخر ١٤٣٢ هـ

23 مارس : يوم نضال تلاميذ المغرب


الاربعاء 23 مارس هو يوم الغضب بثانويات المغرب من الساعة 10 صباحا الى 12 زوالا داخل الثانوية

الثانويات التي تتواجد معنا الان في المجموعة : 139 ثانوية

ارجوا من باقي الثلاميذ اضافة اسماء ثانوياتهم + المدينة

مدينة تطوان :

ثانوية الشريف الادريسي

ثانوية الامام الغزالي

ثانوية عبد الخالق الطريس

ثانوية الحسن الثاني

مدينة ماسة :

ثانوية العربي البناي

ثانوية سيدي عيسى

ثانوية المسيرة الخضراء

مدينة فاس :

ثانوية صلاح الدين

ثانوية ابن باجا

ثانوية الشفشاوني

ثانوية إبن رشد

ثانوية مولاي رشيد

مدينة مراكش :

ثانوية محمد السادس

ثانوية الزرقطوني التأهيلية

ثانوية سيدي عبد الرحمان

ثانوية الخوارزمي

ثانوية ابن عباد التأهيلية

ثانوية الحسن الثاني

ثانوية ابن تومرت

مدينة جرسيف :

ثانوية الحسن الداخل

مدينة برشيد :

ثانوية إبن رشد التأهيلية

ثانوية الحسن الثاني

مدينة الحاجب :

ثانوية ابن الخطيب

ثانوية الثلوج

مدينة سوق أربعاء الغرب :

ثانوية سيدي عيسى

مدينة دمنات :

ثانوية دمنات التاهيلية

مدينة سلا :

ثانوية الاخلاص

ثانوية الصبيحي

ثانوية جابر بن حيان

ثانوية ابن الخطيب

ثانوية موحى اوحمو الزياني

ثانوية محمد بن الحسن الوزاني

مدينة أولاد تايمة :

ثانوية عبد الله الشفشاوني

مدينة المحمدية :

تانوية عبد الكريم الخطابي

ثانوية العالية

مدينة الناضور :

ثانوية المطار

ثانوية الفيض

مدينة شفشاون :

ثانوية الامير رشيد

ثانوية الامام الشادلي

مدينة الجديدة :

ثانوية ابن خلدون

ثانوية بئر انزران

ثانوية الرازي التقنية

ثانوية أبي شعيب الدكالي

ثانوية القدس

مدينة أكادير :

ثانوية طارق بن زياد التأهيلية

ثانوية اورير

ثانوية أنوال

ثانوية محمد الزرفطوني

مدينة طنجة :

ثانوية علال الفاسي التأهيلية

ثانوية عبد الخلق الطريس

ثانوية ابي بكر الرازي

ثانوية مولاي رشيد

ثانوية ابي العباس السبتي

مدينة خريبكة :

ثانوية القاضي عياض

مدينة انزكان :

ثانوية رحال بن أحمد

ثانوية عبد الله بن ياسين

ثانوية المجد

ثانوية البقالي بايت ملول

ثانوية عمر الخيام

ثانوية السعادة

مدينة تزنيت :

ثانوية سيدي حساين – الاخصاص

ثانوية ابن سليمان الرسموكي

مدينة تارودانت :

الثانوية التاهيلية سيدي او سيدي

مدينة تاونات :

ثانوية الوحدة

مدينة السمارة :

ثانوية المجاهد ناضل الهاشمي

ثانوية الامير مولاي رشيد

مدينة الرباط :

ثانوية عمر الخيام

ثانوية الشريف الادريسي

ثانوية عبد الكريم الخطابي

مدينة القنيطرة:

ثانوية ابن عباد

ثانوية ابن سينا

مدينة الشماعية :

ثانوية السلطان مولاي الحسن

تانوية القدس

مدينة طاطا :

ثانوية ابن خلدون

ثانوية الجديدة

مدينة الدار البيضاء :

ثانوية محمد السادس – سيدي مومن

ثانوية عمرو بن العاص

الثانوية بئرآنزران

ثانوية ابن رشد

ثانوية عبد الخالق الطريس

ثانوية الطيب الخمال

ثانوية عمر بن عبد العزيز

مدينة اسفي :

ثانوية الخوارزمي

ثانوية الحسن الثاني

ثانوية الادريسي

الثانوية الاعدادية الحنصالي

مدينة مكناس :

ثانوية ابن الهيثم

ثانوية مولاي سماعيل

ثانوية لالة امينة

مدينة شيشاوة :

ثانوية إبن العربي

ثانوية الإمام ألبخاري

مدينة تازة :

ثانوية 2 اكتوبر 1955

ثانوية يوسف بن تاشفين

مدينة تارودانت :

ثانوية ابن سليمان الروداني

مدينة بركان :

ثانوية الليمون

ثانوية أبو الخير

ثانوية ملوية

ثانوية القدس

ثانوية النهضة

مدينة عين تاوجدات :

ثانوية 11 يناير

مدينة سيدي بنور :

ثانوية سيدي بنور

مدينة الراشدية :

ثانوية الحسن الثاني

ثانوية محمد الخامس

ثانوية معركة بوذنيب

مدينة القصر الكبير :

ثانوية المحمدية

ثانوية وادي المخازن

ثانوية أحمد الراشيدي

ثانوية المنصور الذهبي

مدينة امزورن :

ثانوية المولى اسماعيل

مدينة ورزازات :

الثانوية التقنية

ثانوية محمد السادس

مدينة سيدي المختار :

ثانوية ابن رشد

مدينة وزان :

ثانوية مولي عبد الله الشريف

مدينة الحسيمة :

ثانوية أبي يعقوب البادسي

ثانوية مولاي علي الشريف

ثانوية انوال

ثانوية الامام مالك

مدينة كلميم :

تانوية باب الصحراء

ثانوية الخوارزمي

ثانوية لالة مريم

ثانوية التميز

سيدي يحيى زعير :

ثانوية محمد السراج

مدينة طانطان :

ثانوية محمد الخامس

ثانوية ابن بطوطة

مدينة بيوكرى :

ثانوية الجولان ملحقة المرابطين

ثانوية حمادي مبارك

مدينة بني ملال :

ثانوية الحسن الثاني

مدينة العرائش :

ثانوية عبد الكريم الخطابي

ثانوية بن شقرون

ثانوية محمد بن عبد الله

مدينة الخميسات :

ثانوية موسى بن نصير

مدينة بازمور :

ثانوية ام الربيع

ثانوية ابن ماجة-أكادير : أوضاع تدريس لا تحتمل

تعيش ثانوية ابن ماجة-أكادير تهميشا ملحوظا. إذ تنعدم فيها الشروط الدنيا للتحصيل العلمي. و يتزايد عدد الوافدين إليها سنة بعد أخرى، دون إصلاح بسيط في البنية التحتية و رغم ذلك فلا أحد ينبس ببنت شفة.

وصل عدد تلاميذ ابن ماجة هذه السنة إلى أزيد من 1032 تلميذ-ة و هو عدد لا يوازيه عدد الأطر المتوفرين في الثانوية. أقسامها.... لاتستوعب أيضا عدد التلاميذ، 18 قاعة هو العدد الإجمالي، بالإضافة إلى أربع مختبرات سيئة التجهيز. إذ نادرا ما يجري التلاميذ التجارب العلمية و هكذا فقدت قيمتها الإضافية و تحولت إلى مجرد قاعة أو تخصص لدراسة المعلوميات لغياب قاعة خاصة لها. يبلع عدد أساتذة المؤسسة 52 أستاذ-ة عدد يفرض على الإدارة حشو 44 تلميذ في كل قسم وهي شروط لا تسمح بتخريج تلاميذ في مستوى مواكبة تطورات العصر ، كما يسجل غياب خزانة داخل المؤسسة و هذه النقطة تشير إلى مدى المبالغة في التهميش و الإقصاء لثانوية توجد في إحدى كبريات مدن المغرب. كذالك الشأن بالنسبة لمرافق التربية البدنية المهشمة و الشبه منعدمة إضافة إلى الألعاب الكلاسيكية التي تدرس نظرا لغياب التجهيزات، فقط : كرة اليد –السلة و الطائرة .. تلك الألعاب الروتينية... ولكم أن تتخيلوا ثانوية بأربع مراحيض للذكور و أربع للإناث و ست صنابير حقا إنها مهزلة .

كل هذا التدني في مستوى التجهيز يؤثر سلبا على مستوى التلاميذ داخل المؤسسة، و هذا يعبر عنه بشكل جلي معدل النجاح من مستوى لآخر ،إذ يندحر إلى 20/09.

ضد على هكذا وضع، نهيب بكل التلاميذ–ات من أجل تقدير الوضعية و رفض الصمت، و الدخول في أشكال نضالية رافضة للأوضاع السائدة داخل المؤسسة، بإمكاننا الرفع من مستوى التجهيز بفرضه على المسؤولين وكذالك من اجل إعادة الاعتبار لثانويتنا المنسية، و إنقاذها من التهميش، لقد بيننا كتلاميذ هذه الثانوية طاقة نضالية صاعدة في الأشكال التضامنية مع الشعب الفلسطيني إبان الهجوم الغاشم على أطفال غزة، كما خضنا تضامنا ميدانيا رفقة الطلاب مع الشعبين التونسي والمصري في ثورتهما، وعلى نفس النهج يجب السير لتعميق النضال في المؤسسة، لأنه وحد فقط يسمح بفرض تعليم جيد وملائم في ثانويتنا أو في المغرب ككل.

ثانوية مولاي إسماعيل التأهيلية بقلعة السراغنة : فقراء ومحرومين وقهر إداري

شهدت الساحة المدرسية لثانوية مولاي إسماعيل التأهيلية بقلعة السراغنة انتعاشة طفيفة لتلاميذها ، توجت بوقفتين احتجاجيتين على أرضية المطالب المادية للجماهير القاطنة بداخلية المؤسسة ، أما من جهة إدارة المؤسسة فقد عملت جاهدة لتكثيف الضغوطات على تلاميذ الداخلية من خلال الدخول عليهم ليلا وتسجيل أسماء بعض التلاميذ الذين اعتبرتهم الإدارة مفجري الوقفات الإحتجاجية ، وطلبوا من تلميذ بالتعليم الأصيل والقاطن بداخلية مولاي اسماعيل أن يأتي بولي أمره ، أما من جهة مدير المؤسسة فقد اكتفى بالسخرية من تلاميذ الداخلية حيث قال لهم " ذلك الأكل الذي نظمتم من أجله وقفة احتجاجية لا يرقى إلى مستوى غائطي ..." ، وأكيد أن السيد المحترم مدير المؤسسة سيجيب بالنفي هذا من جهة ، أما من جهة أخرى فالسلطات المحلية قد أرسلت شرطة المطالعة إلى المدرسة للبحث على من كان يوزع المنشورات المعلِنة للوقفة التي نظمت في 10/01/2011 تحت شعار" لا مساومة على حق التلميذ الداخلي"والتي أعلنت في جميع المواقع الإلكترونية التفاعلية هناك من تلقاها بالسخرية وهناك من تلقاها بجدية إن مؤسسة مولاي اسماعيل التأهيلية بمدينة قلعة السراغنة لا تخرج عن نطاق الدينامية التي تعرفها الحركة التلاميذية المغربية ، وأيضا الهجوم الذي يشن على المدارس العمومية) الهجوم المنظم الذي تسهر جهات خاصة على تطبيقه بالحديد والنار عبر " المخطط الإستعجالي " الذي لم ولن يقبله التلاميذ ، حيث أن جماهير التلاميذ حتى فئاتها الأكثر لا مبالاة ، بدأت تراكم الخلاصات الضرورية وتدخل ساحة النشاط.

إن كل محاولاتهم القديمة الجديدة في إرهاب التلاميذ قد باءت بالفشل "لأننا نسير جماعة متراصة في طريق وعر وصعب، متكاتفين بقوة ومن جميع الجهات بطوقنا الأعداء، وينبغي لنا أن نسير على الدوام تقريبا ونحن عرضة لنيرانهم، لقد اتحدنا بملء إرادتنا، اتحدنا بغية مقارعة الأعداء بالذات، لا للوقوع في المستنقع المجاور الذي لامنا سكانه منذ البدء لاننا اتحدنا في جماعة على حدة وفضلنا طريق النضال على طريق المهادنة... نحن أحرار في السير الى حيث نريد، أحرار في النضال لا ضد المستنقع وحسب بل أيضا ضد الذين يعرجون عليه"رغم هذا التشتت الظاهر على أغلبية تلاميذ المؤسسة والمتمثل في عدم توفير الدعم الكافي لرفاقهم بداخلية ال مؤسسة أو حتى الاحتجاج على البنية التحتية الهرمة ، إلا أنهم على وعي ولو أنه وعي سطحي بضرورة النضال من أجل انتزاع الحقوق .

من هو التلميذ الشهيد محمد كرينة ؟ شهيد الحركة التلاميذية... شهيد القضية الفلسطينية


شهداء كثر طالهم النسيان، شطبت أسماءهم وتضحياتهم من كتب التاريخ الرسمي، فيما يرفع إلى مرتبة القديسين والأنبياء، الخونة من باعوا الأرض وأصحابها. حرصا منا على تاريخ نضال شعبنا وأبطاله الأمجاد نعرف بشهيد الحركة التلاميذية المغربية، محمد كرينة ذاك الذي فدى فلسطين بدمه، ونحن متيقنون أن تلك الذماء البريئة والطاهرة لن تذهب سدى، هي منارة تضئ طريقنا كشباب اليوم، ركيزة الغد.

ازداد الشهيد محمد كرينة سنة 1959 بأكادير و تابع دراسته الابتدائية بمدرسة المختار السوسي بأنزا وانتقل فيما بعد إلى ثانوية ولي العهد بأكادير. عندما أنهى الشهيد السلك الأول من الثانوي التحق بثانوية الخوارزمي بالبيضاء لدراسة الهندسة.حظي الشهيد بثقة زملائه الداخليين في الثانوية فأصبح المتحدث بإسمهم. حصل في الدورة الأولى من السنة الدراسية 78ـ79 على تشجيعات مع تنويه خاص لنتائجه الدراسية . شارك في ذكرى إحياء يوم الأرض 30 مارس 1979 الذي دعت إليه الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تضامنا مع الشعب الفلسطيني. تم اعتقال الشهيد بتاريخ 17 أبريل 1979 من داخل ثانوية الخوارزمي حيث دخلت قوات القمع إلى داخلية الثانوية منتهكة بذلك حرمة المؤسسة. بتاريخ 23 أبريل 1979 تم تقديمه للمحاكمة، طالب الدفاع بعرض الشهيد على الطبيب إلا أن النيابة العامة واجهت الطلب بالرفض وضمها لطلب الخبرة إلى حيث البث في جوهر القضية التي أجلتها المحكمة إلى غاية 30 أبريل 1979. بتاريخ 24 أبريل 1979 سقط الشهيد من جراء التعذيب الوحشي الذي مورس عليه.

تاريخ الحركة التلاميذية المغربية... محفز للمستقبل


تنهج الدولة سياسة همجية ومنظمة في نفس الوقت للانقضاض على ما تبقى من التعليم العمومي عبر تطبيق مخططاتها التبعية. هذه السياسات وعبر تاريخها الطويل حاولت وتحاول ضرب مجانية التعليم بالنسبة لأبناء الشعب المغربي، الشيئ الذي أدى إلى تذمر التلاميذ في أنحاء البلاد الذين أحسوا بأن مستقبلهم في خطر كبير ومن تم بدؤوا تنظيم وقفات احتجاجية ومسيرات مناهضة ، مؤمنين بأن الحقوق تنتزع ولا تعطى، لكن مثل هذه النشاطات النضالية تحتاج لتنسيق أو لحركة مستقلة أي نقابة أو جمعية أو منظمة يقودها التلاميذ بأنفسهم لتأطير هذه النضالات، وكذا تعبئة التلاميذ وتوعيتهم بضرورة النضال من أجل أبسط حقوقهم المشروعة.

تاريخ يتطلع للمستقبل المشرق :

نظرا لقلة المعطيات المكتوبة عن التاريخ النضالي للحركة التلاميذية و الأشكال التنظيمية التي اتخذتها. سنقف عند المحطات

الأساسية التي وسمت هذا التاريخ الذي كان بدوره امتدادا للتحولات السياسية والمخاضات التي عاشها المغرب، منذ الاستعمار المباشر إلى اليوم، مرورا ببدايات الاستقلال الشكلي، ثم سنوات السبعينات.

لقد لعبت المدرسة العصرية التي أسسها المستعمر أثناء مرحلة الإستعمار دورا أساسيا في تشكيل الحركة الوطنية، فقد تخرج من هذه المدارس عدد من المناضلين، ساهموا في بناء الحركة الوطنية التي ناضلت ضد الإستعمار ابتداءا من مطلع الخمسينات من القرن الماضي. كما كان للمدارس الوطنية الخاصة التي بناها بعض أغنياء الحركة الوطنية دور أساسي في إنتاج عدد مهم من كوادر الحركة الوطنية.

بعد الاستقلال الشكلي سنة1956عرف التعليم في المغرب تعاقب مجموعة من المخططات(مخطط سنة 1957،1965،1968) والذي اعتمد فيه النظام سياسة تقضي بتقليص حجم التعليم الابتدائي اتقاءا لبطالة الخرجين.

لقد كان لبنود الطرد التي احتواها المخطط، دورا مهما في تأجيج غضب التلاميذ، الدين كانوا يشتغلون في إطار وداديات التلاميذ التي كانت مرتبطة أساسا بالإتحاد الوطني لطلبة المغرب، والتي تعرضت للمنع عقب سن هذا المخطط التخريبي.

لقد عبر التلاميذ عن غضبهم بخروجهم إلى شوارع البيضاء يوم 23 مارس 1965 حيث ساندتهم الجماهير الشعبية التي اكتوت هي الأخرى بنار المخططات الطبقية التي انهال بها عليها النظام القائم في المغرب، فكانت انتفاضة شعبية مجيدة هزت النظام المغربي، فانهال عليها بقمع أهوج خرج فيه الجيش إلى الشوارع ليخلف وراءه مئات الشهداء.

شكلت بداية السبعينات بداية بروز المواقف التقدمية، هذا ما دفع إلى تأسيس النقابة الوطنية للتلاميذ في أبريل 1972 بعد أن تم السماح للوداديات أن تعود للإشتغال في غياب الإرتباط بالإتحاد الوطني لطلبة المغرب. إلا أن الجماهير التلاميذية أبت إلا أن تتقدم بتنظيمها إلى الأمام خلافا لما كان يدعوا إليه الإتحاد الوطني للقوات الشعبية، الذي تشبت بالعمل داخل الوداديات ولم يبد أية رغبة في تطوير تنظيم التلاميذ.

وعرفت الحركة التلاميذية بعد تأسيس إطارها النقابي دينامية نضالية كبيرة، إلا أن موجة القمع العارمة التي تعرضت لها هده الحركة طيلة فترة السبعينات أدت إلى تقليص ديناميتها، إلا أنها ضلت متشبثة بإطارها النقابي تحت نيران النظام القائم في المغرب، قبل أن يتم إجهاضه سنة 1976.

لقد عرفت الحركة التلاميذية مدا جديدا في مرحلة الثمانينات، تجلى في نضالاتها البطولية طيلة هده الفترة و أيضا في الاعتقالات ( الكبناني أحمد 4 سنوات ، السكيتي كمال 5 سنوات سجنا...) و الإستشهادات التي شهدتها ( الشهيد محمد كرينة، فريد أكروح، سعيد بودفت... إلا أن ذلك كان هذه المرة في إطار لجان ثقافية دون أن يكون لها ارتباط مباشر بأية منظمة.

ساهمت الحركة التلاميذية في اندلاع الإنتفاضتين المجيدتين لسنتي 1981 و 1984، حيث نالت بعدهما نصيبها من القمع و الاعتقال، فنتج عن ذلك فراغ على مستوى الساحة التلاميذية ساهم في تكريسه الدور الدي لعبته القوى الإصلاحية في التصدي لأي عمل تقدمي وسط التلاميذ، إبداءا لحسن سلوكها و تقربا من النظام كعادتها عقب كل فترات القمع التي شهدتها البلاد .

لقد ساهم الهجوم الأصولي في مطلع التسعينات و المدعوم من طرف الرجعية في انشغال الحركة التلاميذية بصراعات هامشية ولدتها العناصر الرجعية، حتى وصلت إلى مرحلة جديدة من الركود و التراجع.

هذا التاريخ المشرق، الملئ بالبطولات والصامد أمام الاجتتات، هو نبراسنا المستقبلي، فلنستفد منه، لتسليح جيلنا بدروس لا غنى عنها للتقدم في النضال. على درب شهيدنا محمد كرينة نسير.


عاشت الحركة التلاميذية المغربية حرة - مستقلة

الاثنين، ٢ ربيع الآخر ١٤٣٢ هـ

الحرية لمعتقلي حركة 20 فبراير بكلميم وعلى راسهم التلميذ أحريري عبد الله


الحرية لمعتقلي حركة 20 فبراير بكلميم
وفي مقدمتهم
التلميذ أحريري عبد الله
تلميذ بإعدادية الحضريمي

الثلاثاء، ٢٦ ربيع الأول ١٤٣٢ هـ

الحركة التلاميذية بتيزنيت بلاغ

تنهي لجنة الحركة التلاميذية بتيزنيت إلى علم كافة التلاميذ أنها تقرر تنظيم تضاهرة في كافة ثانويات تيزنيت وذلك يوم الاربعاء 02 مارس 2011 على الساعة 14.00

لدى نناشد كافة التلاميذ بالثانويات و المناضلين الشرفاء الى الالتفاف حول المناضلين و المعركة من اجل انجاحها و تحقيق الملف المطلبي الذي يناشد به التلاميذ।ودمتم للنضال صامدين।

الحركة التلاميذية بتيزنيت

بيان صادر عن الحركات التلاميذية بتيزنيت.

تيزنيت في 01/03/2011

بيان صادر عن الحركات التلاميذية بتيزنيت.

الحركة التلاميذية لثانوية المسيرة الخضراء

الحركة التلاميذية لثانوية الوحدة

الحركة التلاميذية لثانوية ابن سليمان الرسموكي

الحركة التلاميذية لثانوية الحسن

تحية إكبار و إجلال لشهداء المقاومة و جيش التحرير، تحية المجد و الخلود لشهدائنا في كل مكان تحية الصمود و التحدي لكل المعتقلين السيايين القابعين في سجون العار .

تحية نضالية لكل الحركات التلاميذية المناضلة من أجل تحقيق مطالبهم بعد ما سئموا من أشكال التهميش ومن الإقصاء الممنهج ضدهم داخل المؤسسات التعليمية .

ولقد أصدرت الحركات التلاميذية هذا البيان ونعلن للرأي المحلي و الوطني و الدولي :

تضامننا مع : ء كل التلاميذ المهضومي الحقوق .

ء المعتقلين السياسيين .

ء الأطر التعليمية المضربة .

ء كل الحركات التلاميذية في كل المواقع .

تنديدنا بـ : ء التهميش و الإقصاء الذي ستعرض له التلاميذ في سوس.

ء الإضرابات التي يقوم بها الأساتدة .

مطالبتنا بـ : ء إطلاق سراح فورا و بدون شروط لكافة المناضلين .

ء التسريع في حل الأزمة التعليمية بالإقليم .

ء تحقيق كل مطالب الحركات التلاميدية في كل مكان .

مستعجل : وزارة التربية الوطنية تناشد مسؤوليها بالتحلي باليقضة ونحن ننظم صفوفنا للانخراط الفعلي في حركة شباب 20 فبراير دفاعا عن التعليم والحرية


مستعجل : وزارة التربية الوطنية تناشد مسؤوليها وطنيا بالمؤسسات التعليمية بالتحلي باليقضة ومنع اي احتجاج، ونحن ننظم صفوفنا للانخراط الفعلي في حركة شباب 20 فبراير دفاعا عن التعليم والحرية।
أصحاب الفخامة الوزراء والمسؤولين عن التعليم بلادنا، ينامون ويستغرقون في قيلولتهم عندما يتعلق الامر بالاكتضاض والحرمان والمنح والتغدية والسكن بالاحياء والداخليات وغياب الحجرات وقلة الاطر... لكن عندما نستيقض ونأهب للدفاع عن مصالحنا ومطالبنا تراهم يستيقضون ايضا، ويتأهبون، ويبدعون المراسيم والنداءات للتحلي باليقضة والتواجد بعين المكان لقمع ومنع اي تحرك للتلاميذ والطلبة।

أصحاب الفخامة انما يدافعون عن مصالح غير مصالحنا، ما ابعدهم عن الغيرة عل حقوق التلاميذ، هم الذين اوصلوا التعليم العمومي للدركة التي يتخبط فيها।
فلنتركهم يرتعدون، من اشباح كفاح التلاميذ والطلبة والشباب، هذه المرحلة تستدعي المزيد من التعبئة واستنفار كل قوانا تلاميذا وطلابا ومعطلين : هذا هو طريق شباب 20 فبراير وعليه نسير في تقوية الحركة وكسب باقي قطاعات النضال।

كما اعلنتها وزارة التربية الوطنية استنفارا لمسؤوليها، فلنحمل نحن التلاميذ المكافحين المصباح من ثانوية الي ثانوية ونضئ طريق الشباب التلاميذي।
حسن تزنيت