السبت، ١٣ ربيع الأول ١٤٣١ هـ

نــــــــــــــــــــــــــداء



تحية الصمود و الإباء إلى كافة مناضلي الحركة التلاميذية بكل المواقع
على اثر المد النضالي الذي شهدته الحركة التلاميذية في جل المواقع ضدا على سياسة التهميش و اللامبالاة الذي تعيشه المؤسسة العمومية. والمتجلي في حرقة البيانات والتقارير المنشورة في المدونة الخاصة بالحركة التلاميذية .
لهذا نلتمس من كافة متتبعي المدونة إيفاءنا بجميع مستجدات النضال التلاميذي و المساهمة بكثافة في إغناء المدونة بكل المعلومات الخاصة بأوضاع التلاميذ داخل المؤسسات التعليمية والتشهير بانتهاكات الإدارة لحقوق التلاميذ.

كفاح تلاميذي

الأحد، ٣٠ صفر ١٤٣١ هـ

مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان يندد بالاعتداء على تلميذات داخلية الثانوية الإعدادي البارودي ببني هلال، ويطالب بفتح تحقيق قضائي نزيه.

سيدي بنور في12/02/2010
بيان
يتابع مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي بنور حدث اعتداء أحد الأشخاص على طفلات قاصرات فبتاريخ11/02/2010 على الساعة الثانية بعد منتصف الليل اقتحم شخص في حالة سكر داخلية إعدادية البارودي ببني هلال، حيث فتح نوافذ مرقد الإناث وأمسك بشعر خمس تلميذات. وأثار الخوف والرعب في صفوف كل التلميذات القاطنات بالداخلية. وحسب تصريح مدير المؤسسة فقد تدخل رفقة حراس الأمن بالمؤسسة واستدعى الدرك الذي حضر على الساعة الثالثة بعد منتصف الليل وألقى القبض على المتهم.
ونتيجة لهذا السلوك وللوقائع السابق ذكرها أدان العاملون بالمؤسسة انتهاك حرم مؤسسة تربوية والاعتداء الجسدي والنفسي على الأطفال.إذ توصل مكتب فرع الجمعية بعريضة تنديدية موقعة من طرفهم.
وبناء على ماسبق فإننا في مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان:
· نندد بهذا السلوك الذي يتنافى وحقوق الطفل في الأمان الشخصي والسلامة البدنية والنفسية.
· نطلب من الجهات المسؤولة ضمان الأمن والحماية للمؤسسة التعليمية ونعتبر تكرار مثل هذه الحادثة ضربا لكل الجهود المبذولة لضمان حق الفتاة القروية في التعليم، في منطقة تعرف نسبة انقطاع كبير بين الفتيات عن الدراسة.
· نتابع الملف من خلال مؤازرة الضحايا، ومراسلة المسؤولين التربويين بالتدخل من موقع المسؤولية لدى الجهات المعنية لفتح تحقيق أمني وقضائي مسؤول لإنصاف الضحايا، وحتى لاتتكرر مثل هذه السلوكات. ومراسلةالجهات القضائية لفتح تحقيق نزيه في الاعتداء الذي تعرضت له الطفلات.


عن مكتب الفرع
توقيع الرئيس: إبراهيم العدراوي

تلاميذ اعدادية عبد الكريم الخطابي ببولمان تظاهرة احتجاجية . . .

خرج تلاميذ اعدادية عبد الكريم الخطابي بمدينة بولمان يوم الاربعاء 10 فبراير 2010 للتظاهر احتجاجا على سوء اوضاع مؤسسة عبد الكريم الخطابي .
وقد نظم التلاميذ تظاهرة جابت طول شارع الحسن الثاني ، الشارع الرئيسي بالمدينة خلال المساء ، اتجهوا بها الى وسط المدينة قبل ان يتدخل باشا مدينة بولمان لارجاعهم الى مؤسسة عبد الكريم ...
وقد تضمنت مطالب التلاميذ نقطا مطلبية بسيطة تتجلى في توفير مدرس مادة اللغة الانجليزية ، وتمكين التلاميذ منها .
وتجدر الاشارة الى ان الشبكة الاقليمية للنضال والتضامن الاجتماعي ، بالاضافة الى لقاءات فروع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بكل من اوطاط الحاج ، ومدينة ميسور ، ومدينة بولمان بنيابة التعليم بميسور ، استعرضت من خلال لقاءات سابقة مع نيابة التعليم بميسور ، الاوضاع المزرية بقطاع التعليم لكل من اقليم ودائرة بولمان بجل مدنها وقراها وذلك في لقاءات عقدت مع نيابة التعليم وعامل الاقليم باقليم ميسور بسنوات 2008 -2009 بمذكرة مطلبية للشبكة الاقليمية للنضال والتضامن الاجتماعي ساهمت فيها فروع الجمعية المغربية لحقوق الانسان باقليم ميسور بالاضافة الى اطارات نقابية وسياسية ويتعلق ذلك بالخصاص الفظيع الذي تعرفه المؤسسات التعليمية بالاقليم .
مما حدا بتلاميذة اعدادية عبد الكريم الخطابي ببولمان للاحتجاج على نفس الوضعية التي قوبلت بالتجاهل عندما انتظر هؤلاء التلاميذ مدة تزيد عن ثلاثة 3 اشهر في انتظار استاذ مادة اللغة الانجليزية بدون جدوى ، اضافة الى مطالب اخرى بسيطة جدا ، كالمراحيض ، والمصابيح الكهربائية والكراسي والطاولات في الاقسام ، وانشاء المكتبات التعليمية وتزويدها بالكتب ، وتمكين التلاميذ من الاستفادة منها وتزويدها بالانترنت ، واحداث مخادع للملابس وملاعب للرياضة وفوق هذا وذاك توفير مدرسين ومدرسات اكفاء ، وترميم المؤسسات التعليمية بمدينة بولمان ، والتخفيف من حدة حشر التلاميذ في قاعات لاتتسع للعدد الذي يفوق طاقة الاستيعاب لتوفير ادنى شروط العمل التربوي حسب مايرد في التقارير الواردة على فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان ببولمان .
ووفق المعطيات الاولية في شان اللقاء ، الذي اجرته فروع الجمعية المغربية لحقوق الانسان لكل من اوطاط الحاج ، فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بميسور ، فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان ببولمان مع النائب الاقليمي للتعليم بميسور اواخر شهر نونبر من سنة 2009 من اجل توفير جو العمل التربوي ولو في حدوده الدنيا تبقى مثل هذه اللقاءات في مصير التجاهل والمجهول .
فعلى ضوء معطيات تظاهرات تلاميذية بمدينة بولمان ،وكان اخرها لا اخيرها تظاهرة تلامذة اعدادية عبد الكريم الخطابي بمدينة بولمان ، هل ستتحرك هذه المرة الجهات المسؤولة لتلبية المطالب البسيطة والمشروعة لتلاميذ مثل هذه المؤسسة ببولمان وغيرها من المؤسسات التعليمية بنفس المدينة ، ووضع حد لما يعانيه التلاميذ والاساتذة والمعلمين والاباء والامهات واولياء التلاميذ على حد سواء من جراء شروط العمل التربوية الغائبة بمدينة بولمان الغائبة ؟ .

محمد بلكميمي / بولمان

السبت، ٢٩ صفر ١٤٣١ هـ

الحركة التلاميذية-ثانوية مولاي اسماعيل بامزورن:بيان

تحية نضالية عالية إلى كل المناضلين الأبطال المدافعين عن حقوقهم العادلة والمشروعة في بلد لم تبق فيه نسمة من الديمقراطية ، كما نجدد التحية إلى كل شهداء الشعب المغربي الحقيقيين وعلى رأسهم البطل مولاي موحند ، وشهيدي الحركة التلاميذية بإمزورن فريد أكروح وسعيد بودفت .ونظرا لما تعرفه داخلية ثانوية م. إسماعيل من أوضاع ومشاكل كثيرة ، فقد تم تنفيذ وقفة احتجاجية يومه 10/02/2010 داخل أسوار الداخلية ابتداءا من الساعة 14h:00 وفي يوم 11/02/2010 قمنا بإضراب عن الطعام لمدة 24 ساعة بنفس الموقع ، لذا نعلن إلى الرأي العام المحلي والوطني ما يلـي :
إدانـتنـا لــ :
- تماطل إدارة المؤسسة في التعامل مع المشاكل التي يتخبط فيها التلاميذ القاطنين بالقسم الداخلي
- الصمت المطبق على هذه المشاكل ، من طرف كل من النيابة التعليمية وإدارة المؤسسة مطالبتنا بـــ :
- تطبيق ما سطرته وزارة التعليم بخصوص الزيادة في منحة الداخليين بكل تراب الوطن
- العمل على توفير كل متطلبات القسم الداخلي من : النظافة ، أجهزة أساسية
- حل مشكلة الاكتضاض التي أصبح يعاني منها جل تلاميذ داخلية المؤسسة
- تحسين جودة الوجبات الغذائية
- الإسراع بحل كل المشاكل المطروحة
تظامننا مع كل الحركات الاحتجاجية المناضلة الديموقراطية
.المعطلين في محنتهم من أجل المطالبة بالشغل
.كل مواقع الحركة التلاميدية
- عزمنا الدخول في أشكال نضالية إلى غاية معالجة جميع المشاكل العالـقة
عن الحـركـــــــة التـلاميــذيـــــة

الأربعاء، ٢٦ صفر ١٤٣١ هـ

تلاميذ ثانوية الحسن الثاني التاهيلية ببويزكارن ضحية الاختلاسات و التهميش الممنهج

تخوض ثانوية الحسن الثاني التأهيلية ببويزكارن في الآونة الأخيرة مجموعة من الأشكال النضالية التصعيدية من داخل المؤسسة ردا على سياسة التهميش و

اللامبالاة الممنهجين من طرف إدارتها التي لم تبدي أية رغبة حقيقية لإصلاح الوضع خصوصا القسم الداخلي للمؤسسة , أضف الى هذا غياب شروط الراحة و الإقامة الضروريين .
كان آخر هذه الأشكال النضالية الإضراب الذي تخوضه الحركة التلاميذية للقسم الداخلي بمؤازرة تلاميذ من القسم الخارجي يوم 18/12/2008 .
و جاء هذا الشكل – حسب ما توصلنا اليه – كرد مباشر على الاختلاسات التي تطال مالية المؤسسة , و كذا التغيير الذي أحدثته المقتصدية في برنامج الأكل من سيئ إلى أسوأ , مشيرا (المقتصد) إلى انه تمت عجز على مستوى الميزانية مما لا يسمح بتوفير أدنى شروط العيش الكريم .
و حسب تقرير توصلنا به فان المؤسسة لم تشهد في السنوات المنصرمة عجزا في الميزانية بتاتا مما يطرح معه اسئلة :
- ما مصير تلاميذ القسم الداخلي إزاء هذا البرنامج التجويعي الذي سطرته المقتصدية ؟
- ما موقع ثانوية الحسن الثاني من البرنامج الإصلاحي الذي تنشده وزارة التعليم و التربية الوطنية ؟
- ما دور السلطة المحلية و كذا الجهات المعنية من نيابة إقليمية و أكاديمية جهوية تجاه هذا الوضع الكارثي؟

التلميذ عبد الله الداودي خارج فصول الدراسة


أصدرت ادارة ثانوية الحسن الثاني التأهيلية ببويزكارن التابعة لنيابة كلميم، قرارا بطردالتلميذ عبد الله الداودي ،نظرا لفضحه سياسة الادارة وتأطيره للعديد من المظاهرات التلاميذية داخل الثانوية للمطالبة بحقوقهم المشروعة ، من تجهيزات القاعات ... وتحسين ظروف العيش داخل القسم الداخلي ،هذا ما أزعج ادارة الثانوية فصدرت حكما في حق التلميذ بالطرد من المؤسسة ، والتلميذ عبد الله الداودي معروف بجديته وتفوقه الدراسي وأخلاقه العالية ، الا ان للادارة كلمتها الخاصة، فلماذا هذا التعامل القاسي مع التلاميذ ؟ الم يكن من الاجدر تحقيق مطالب التلاميذ، وتشجيعهم على البحث والدراسة؟ فهل ستتدخل جمعيات المجتمع المدني بالمدينة وأساتذة الثانوية لانقاذ المسار الدراسي للتلميذ، وانقاذه من التشرد ؟ أم أن عبد الله الداودي سيودع فصول الدراسة ويبحث عن ملاجئ أخرى؟ فلننتظرالأيام المقبلة ماذا ستقول، ونتمنى لعبد الله الداودي الرجوع فورا الى قسمه ليتم مساره الدراسي رفقة زملائه.

الاثنين، ٢٤ صفر ١٤٣١ هـ

مسيرة تضامنية مع معطلي تارودانت ومعتقلي تغجيجت بفم الحصن

نظمت التنسيقية المحلية لطلبة ومعطلي وتلاميذ فم الحصن مسيرة تضامنية مع معطلي تارودانت ومعتقلي تغجيجت جابت شوارع دوار إمي أوكادير واتجهت نحو المركز لتختتم أمام الباشوية وقد رفع المتضامنون شعارات متعددة منددة بالاعتقالات السياسية وضرورة النضال من أجل الحريات السياسية