الأحد، ٥ ذو الحجة ١٤٣٠ هـ

تلاميذ داخلية الفقيه الجزولي الإعدادية بسبت جزولة /نيابة آسفي يحتجون


تلاميذ داخلية الفقيه الجزولي الإعدادية يحتجون
أقدم تلاميد إعدادية الفقيه الجزولي بسبت جزولة /نيابة آسفي على الإحتجاج ضد مقتصد الداخلية يوم أمس : 19/11/2009 ، لتنضاف إليهم إحتجاجات تلميذات دار الطالبة بثانوية م . إسماعيل التأهيلية يوم 20/11 /2009 , ولا زالت النيابة الإقليمية بآسفي تغط في نومها العميق . ومعلوم أن الفساد الإداري والمالي تجاوز النيابة إللى مختلف المؤسسات ، وعلى الخصوص منها الداخليات

الأربعاء، ١ ذو الحجة ١٤٣٠ هـ

الثانوية التأهيلية الحسن الثاني- بويزكارن هاذي هي "مدرسة النجاح" وإلا فلا

تعيش الثانوية التأهيلية الحسن الثاني- بويزكارن، أوضاعا أقل ما يمكن أن توصف بها أنها "مزرية وغير ملائمة" للعملية التعليمية.
إن جعل التلميذ "في قلب العملية التعلمية"، تفهمه إدارة الثانوية بطريقتها الخاصة: عنف لفظي وبدني تجاه التلاميذ، اكتظاظ بالأقسام، رداءة البنيات التحتية، حياة بالداخلية شبيهة بالسجون..
هذا تقرير موجز عن هذه الأوضاع المزرية، التي يعيشها تلاميذ الثانوية، الذين يطلب منهم التفوق في وسط أعدم فيه "ميثاق التربية والتكوين" كل شروط التحصيل العلمي البسيط، فبالأحرى الحديث عن شيء اسمه "التفوق والتميز":
· الـداخـلـيـة:
المشكل الرئيسي الذي يعانيه نزلاء الداخلية هو رداءة التغذية. فالمنحة المخصصة لكل تلميذ ضئيلة جدا من أصله، لا تتعدى 7.5 دراهم يوميا لكل تلميذ. هذا يعني أن تلاميذ الداخلية يعيشون تحت عتبة الفقر المحدد بـ 10 دراهم يوميا حسب معايير البنك الدولي.
حتى هذا القسط الرديء يتعرض للقضم في داخلية ثانوية الحسن الثاني، حيث حذف "كأس دانون"، كان يقدم في كل وجبة عشاء وتعشى التلاميذ أكثر من مرة بالمربى والخبز إضافة إلى رداءة الطبخ. بالله عليكم كيف نطلب من تلميذ لا يتلقى الحد الأدنى من السعرات الحرارية أن يفهم آراء سقراط ونظريات أقليديس وتجارب الفيزياء، بالأحرى ممارسة الرياضة.
يسجل أيضا غياب "الدوش" بالقسم الداخلي، حيث يتوصل التلاميذ بأذونات للاستحمام خراج القسم الداخلي.
· الـبـنـيـة التـحـتـيـة:
تسجل بثانوية الحسن الثاني- على غرار جميع مدارس المغرب- معدلات خيالية للاكتظاظ. حيث يبلغ متوسط التلاميذ بكل حجرة دراسية 40 تلميذا. هذا الوضع يجعل التلاميذ يضيعون ربع الحصة الدراسية في البحث عن المقاعد، بالإضافة إلى الجو غير الصحي بالنسبة لسير الدرس في قسم يتعدى فيه التلاميذ أربعين نفرا. إن الأستاذ يحتار ما بين تأدية دور المدرس أو دور شرطي مرور لتنظيم هذا العدد الهائل من التلاميذ.
قلة المرافق الصحية:
مرفق به 4 حجرات بالنسبة للذكور، وآخر بالنسبة للإناث. أي 8 حجرات لما يقارب 1000 تلميذ. وتعاني مراحيض الذكور من غياب الأقفال ما يجعل قضاء الحاجة بمراحيض الثانوية شبيها بقضائها بالهواء الطلق. نضيف إلى ذلك سوء حالة الحنفيات؛ فهي غير مربوطة بالواد الحار حيث يصب ماء الاغتسال مباشرة على أرجل المغتسلين، فيضربون عصفورين بحجر واحد.
· مـشـاكـل مـتـعـلـقـة بـالـتـعـلـيـم:
- بالنسبة للعلميين؛ يسجل غياب التجهيزات بالمختبر، حيث تقل التجارب التطبيقية، ويقتصر الأستاذ على الجانب النظري فقط.
- حذف مادة الثقافة الفنية بالنسبة للأدبيين
- حصر الاستفادة من مادة الإعلاميات في الجذع المشترك فقط (ساعتين فقط في الأسبوع)
- فقر مدقع بالنسبة لخزانة المؤسسة من ناحية المراجع.
- التضييق على الأنشطة الثقافية للتلاميذ، حيث تتخوف منها إدارة المؤسسة، كمن يتخوف من مرض معد.
هذا الوضع المزري والذي لا يمكن استحماله، يجعل التلاميذ يعيشون على أعصابهم ويتقطعون غيرة على أوضاع مؤسستهم والمستوى الذي انحدر إليه التعليم العمومي.
بدل أن تبحث الإدارة عن حلول لهذه المشاكل، بدأت في حملة صيد ضد "التلاميذ المشاغبين". أي التلاميذ الذي لا يرضون بالتعلم في هذه الأوضاع. فتعددت حالات التلاميذ المعروضين على المجلس التأديبي وكثرت حالات العنف اللفظي والبدني في حق التلاميذ. بالإضافة إلى أشكال تصفع شرف الشبيبة التلاميذية وتجرح كرامتها، حيث تستقدم الإدارة آباء التلاميذ وتحرضهم على "تربية أبنائهم" أي تعليمهم- بالعصا طبعا- "أخلاق الخنوع والطاعة والاستسلام" لواقع التعليم بالمؤسسة.
إن الإدارة التي تسكت عن هذه الأوضاع في أحسن الأحوال، أو التي تكرسها في أسوءها، هي من يخرق القانون، وليس التلاميذ الذي يعبرون عن استيائهم مما آل تعليم أريد له أن يكون "تعليم جودة" و"مدرسة نجاح" على حد تعبير المخطط الاستعجالي الذي يتغنى بهذه الشعارات ويحرم المدرسة في نفس الوقت من الإمكانيات المادية لتحقيقها.

"قد نرتكب أخطاء إملائية، لكننا نعرف حقوقنا"

الأحد، ٢٠ ذو القعدة ١٤٣٠ هـ

بيان الحركة التلاميذية : تالسينت

بيانتحية عالية إلى أوسع الجماهير الشعبية المناضلة، وكل الشعوب التواقة الى الانعتاق والتحرر. بعدما إكتشفت الجماهير الشعبية حقيقة المخططات الانظمة الرجعية والامبريالية، ووعيا منها بعمق ما تهدف اليه هده المخططات هكدا وصلت الى خلاصة التصدي والمواجهة المباشرة ... وايمانا منها بمقولة الشهيد ارنستوا تشي غيفارة "ان تصمت تمت وان تتكلم تمت ادن تكلم ومت "
ومن هدا المنطلق نفسه صرخت الجماهير التلاميذية وأبانت على مدى استعدادها لخوض معارك نضالية وازنة معلنة ان نضالاتها لاهوادة فيها لتحصين مكتسباتها العادلة والمشروعة وفضح كل المخططات الطبقية(الميثاق والمخطط الذي يهدف الى استعجال خوصصة التعليم )و التي تستهدف ابناء الكادحين في حقل التعليم ...وسيرا على نهج النظال والصمود ودرب شهدائنا ، دخلت الحركة التلاميذية في معركة يوم الاثنين المنصرم لتحصين مكتسبات داخلية الثانوية، لأبناء الكداح والفلاحين والتي تتجلى في :
- تحسين وضعية الداخلية بالاضافة الى فتح الداخلية الجديدة امام ابناء الشعب ولم يكن امامنا نحن رفاق ورفيقات الحركة التلاميدية، سوى رص الصفوف الى جانب الجماهير التلاميدية والدفاع على مطالبنا العادلة واخدت معركتنا مجموعة من الاشكال تجلت في مقاطعة الدراسة ليوم واحد ونقل تظاهرة الحركة التلاميدية ،الى شوارع بلدة تالسينت لربط الراي العام بهمومنا واستطعنا إجبار الادارة على فتح حوار بحضور جمعية أباء التلاميذ والدي انتهى بخلاصة مفادها التفعيل السريع ، لهده المطالب في أفق يوم الاثنين القادم ولهدا نعلن الى الراي العام مايلي :
نحيي:الجماهير التلاميدية على الحضور المكثف والصمود
تضامننا مع:
كل المواقع الصامدة التلاميدية والطلابية
معتقل الحركة التلاميدية في بويزكارن
كل الشعوب المظطهدة والتواقة الى الانعتاق والتحرر
تنديدنا ل:
للاستفزازات والتهديدات التي يتعرض لها رفاقنا ورفيقاتنا
تنديدنا :للممارسة الادارة في نشرها دعاية مسمومة تحت عنوان "حقوق التلميد ضد الاستاد"
تشبتنا ب:مطالبنا العادلة والمشروعة خطنا واطارنا الكفاحي والجماهيري ثقافتنا ثقافة الجماهير الشعبيةعاشت الحركة التلاميدية والطلابية عاش شعبنا المغربي البطل عاش شهدائنا الابطال

الثانوية التأهيلية الحسن الثاني- بويزاكارن مؤسسة تعليمية أم ثكنة للضرب والترويض


صدقوا أو لا تصدقوا. هذا يحدث في مؤسسة مدرسية أخذت على عاتقها تعليم النشء وتربيته، على أسس "المواطنة وحقوق الإنسان".
صدقوا أو لا تصدقوا. مدير أو حارس عام يقوم بتعذيب تلميذ بالصفع والرفس والضرب في كل أنحاء الجسم، كما يفعل أي ملاكم بكيس التدريب على الملاكمة.
صدقوا أو لا تصدقوا. يحدث هذا بالثانوية التأهيلية الحسن الثاني- بويزاكارن. حيث استأسدت الإدارة لتعليم التلاميذ وتربيتهم على "ثقافة الحوار والمواطنة" بأساليب تعود إلى القرون الوسطى وعصور العبودية.
إن إدارة هذه المؤسسة تفهم على طريقتها الخاصة، مفهوم "مدرسة الاحترام" الذي يتغنى به "المخطط الاستعجالي".
إن الاحترام واجب على التلميذ فقط ومن حق الإدارة فقط. إن الاحترام الذي تريده الإدارة من التلاميذ هو الخضوع والخوف من ظل المدير وحارسه العام.
إن الاحترام الذي تريده المدرسة هو الذي يجعل من التلميذ دابة لحمل الأثقال وعبدا مطيعا، لا شخصية مستقلة متمتعة بفكر وقاد ونقدي.
إن العنف وضرب التلاميذ، لا ينبع من نفسية مريضة أو سادية عند المدير أو الأستاذ أو الحارس العام. إن لها أسباب موضوعية يجب البحث عنها في أوضاع التعليم العمومي المتردية التي تتحمل مخططات الدولة (الميثاق، المخطط الاستعجالي..) المسؤولية الرئيسية فيها.
إن الدولة المسؤولة عن الاكتظاظ وتردي البنيات التحتية التي تجمع أكثر 40 تلميذا في القسم الواحد، ولا تترك للإدارة أي وسيلة مادية للاستجابة لمصالح التلاميذ، سوى السوط والصفع.
يقول مثل شعبي "إذا كان صاحب البيت للطبل ضاربا، فلا تلوم الصغار على الرقص". فالوسيلة الوحيدة التي تريد بها الدولة فرض "مدرسة الاحترام" هو "عقد شراكات مع السلطات لتنظيم حملات تواصلية وحملات للقضاء على العنف، المشروع 10 من المخطط الاستعجالي". ونعرف جيدا معنى "الحملات التواصلية" كما تقوم بها "السلطات". إن الإدارة "التربوية" تفهم جيدا هذا الشعار وتطبقه بتفان يتجاوز حدود المطلوب من طرف الدولة.
هذه نماذج من مظاهر العنف بالثانوية التأهيلية- بوريزكارن، اضطررنا لكتابة الأحرف الأولى فقط لضحايا العنف:
محمد بن علي: حارس عام الخارجية بالثانوية
* غ. ج، أولى باك: اللطم على الوجه، والسب والشتم داخل القسم أمام الأستاذ
* ع. س، أولى باك: الرفس بالأرجل داخل قاعة الحراسة العامة
* ب. غ ، ثانية باك: السب والشتم
* ذ. ع، أولى باك: اللطم على الرقبة داخل القسم أمام الأستاذ
* د.ص، جذع مشترك: اللطم وشتى أنواع الضرب داخل الحراسة العامة
* ص.ن، ثانية باك: اللطم على الوجه
* ح.ن، أولى باك: الصفع داخل قاعة الحراسة العامة
* ب.م، أولى باك: التعذيب داخل قاعة الحراسة العامة
* م.م، أولى باك: التعذيب داخل قاعة الحراسة العامة
محمد الحوب مدير الثانوية
* ص. ن، ثانية باك: السب والشتم والقذف في أمه
* ب.غ، أولى باك: تعرضت للضرب من طرف أحد الأفراد عائلتها بقاعة الحراسة بعد تحريضه من طرف المدير
* د. ع، أولى باك: السب والقذف
* ع. أ، أولى باك: السب والشتم وتحريض والده على ضرورة تأديبه
* ب.ب، ثانية باك: تعرض للضرب من طرف المدير والحارس العام، بعد خلاف بينه وبين أستاذ اللغة الفرنسية
* ل.م، ثانية باك: الضرب داخل الداخلية
* ن.ف، ثانية باك: دفعها وتهديدها بالتوقيف من الدراسة، بعد اتهامها بتمزيق ورقة الغياب
محمد بن يونس، أستاذ الفلسفة بنفس الثانوية: عنف لفظي، عنصرية مبطنة تجاه أبناء المنطقة:
* م.م، أولى باك: إخراج من القسم بدون سبب، وأسقطه أرضا بضربة في رجليه، مما سبب توعكا بركبته
يحدث كل هذا، رغم أن الإدارة تحتفظ في رفوفها بالمذكرات الوزارية المانعة لاستعمال العنف وإخراج التلاميذ من أقسامهم أثناء الدرس.

الثلاثاء، ١٥ ذو القعدة ١٤٣٠ هـ

تقرير حول الشطر الأول من البرنامج النضالي الذي نفده تلاميذ وتلميذات ثانوية أبي القاسم التأهيلية.


عرف الدخول المدرسي برسم الموسم (2009/2010) بثانوية أبي القاسم التأهيلية بسكورة نيابة ورزازات عدة مشاكل تعيق العملية التعليمية تمثلت في ما يلي:
v إحداث قاعة مجهزة بالمعلوميات والانترنيت (جيني).
v فك أزمة الاكتضاض بالأقسام
v تجهيز المختبرات التعليمية العلمية بما يلزم.
v توفير المعدات الرياضية.
v صيانة المرافق التابعة للمؤسسة (المراحيض – صنابير الماء – كهرباء تنظيف الأقسام والساحة – صيانة النوافذ والأبواب)
v تطعيم الخزانة بالكتب الضرورية للبحت.
v الرفع من جودة الخدمات المقدمة بالقسم الداخلي.
هذا الوضع أثار غضب واستياء جمهور التلاميذ والتلميذات بالمؤسسة وبعد نقاشات انتخبوا لجنة تنظيمية وسطروا برنامجا نضاليا كان شطره الأول كما يلي:
14/10/2009 تم تقديم الملف المطلبي لمدير المؤسسة وتم الحوار معه وحسمت نقطتين من الملف المطلبي تغطية الخصاص في الأساتذة وتوفير الكتب اللازمة في الخزانة.
أما باقي نقاط الملف المطلبي فإنه قد إتضح للجنة التلاميذ أنها تفوق مسؤولية إدارة المؤسسة مما دفعنا إلى تنفيذ باقي نقاط الشطر الأول من البرنامج النضالي:
- 21/10/2009 إضراب لمدة ساعتين (من الساعة 10 إلى 12)
- 22/10/2009 إضراب من الساعة (10 إلى 12) و من الساعة (14 إلى 18)
- 28/10/2009 إضراب من الساعة (14 إلى 18)
- 29/10/2009 إضراب من الساعة (8 إلى 12)
في اليومين الأولين من الإضراب نظمنا مسيرة احتجاجية واعتصام داخل المؤسسة ،وفي اليوم الثالث بعد التظاهر داخل المؤسسة خرجنا في مسيرة حاشدة توجهنا نحو مقر الجماعة القروية والقيادة وجابت الشارعين الرئيسيين بالبلدة وقد لاقت تجاوبا من لدن السكان ومختلف فعاليات المنطقة .
أما في اليوم الرابع من البرنامج النضالي والذي تزامن مع الإضراب الوطني للشغيلة التعليمية ،واستمر الإضراب والاحتجاج بخروج مسيرة أخرى إلى الشارع ،التحق بها تلاميذ وتلميذات إعدادية الزيتون وللإشارة فعدد تلاميذ وتلميذات المؤسسة هذا الموسم يبلغ 700 ويشتغل بها 33 من الأطر التربوية وأربعة أعوان وأربعة اطر إدراية ،وتوجد بالمؤسسة 13 حجرة للدراسة وثلاث حجرات تطبيقية قاعتان للفيزياء وقاعة واحدة لمادة العلوم.
ملحوظة:
· تضم المؤسسة مستويين الأولى والثانية باكالوريا أما الجذوع المشتركة فقد تم إلحاقها مند السنة الفارطة إلى إعدادية الزيتون.
· أثناء طبع التقرير توصلنا بخبر أن الإدارة أرجعت كل المفصولين.

لجنة تلاميذ وتلميذات
ثانوية أبي القاسم التأهيلية