الاثنين، ٢٥ ربيع الأول ١٤٣٢ هـ

تلاميذ وتلميذات سكورة : بلاغ

سكورة في 27فبراير2011

بــــــــــــلاغ

انعقد يوم السبت 26فبراير2011 تجمع بالمركب الثقافي التربوي على الساعة الثالثة بعد الزوال تجمع تلاميذي بين تلاميذ وتلميذات كل من إعدادية الزيتون وثانوية أبي القاسم. وبعد أن تم التداول بين التلاميذ الحاضرين في شان الأوضاع المزرية التي تعاني منها المؤسستين خاصة إعدادية الزيتون على مستوى البنيات التحتية والاكتظاظ الذي تعرفه الحجرات الدراسية والدي تضيع معه شروط التحصين والتعلم .وقد خلص هذا الاجتماع إلى تشكيل لجنة مختلطة بين تلاميذ إعدادية الزيتون وثانوية أبي القاسم والتي من مهامها تحقيق مطالب التلاميذ والدفاع عن حقوقهم المشروعة وقد تم تأسيس هذه اللجنة رغم الجهود التي بدلتها إدارة إعدادية الزيتون في إفشال التجمع التلاميذي وعدم تأسيس اللجنة.

وعليه تدعو هذه اللجنة كافة التلاميذ والآباء المعنيين بقطاع التعليم إلى الالتفاف حول مطالب التلاميذ المشروعة والدفاع عنها من اجل توفير الشروط اللائقة للتحصيل والتعلم.

ما ضاع حق من ورائه تلميذ

السبت، ٢٣ ربيع الأول ١٤٣٢ هـ

تلاميذ وشباب فم الحصن 20 فبراير



تلاميذ فم الحصن مكون رئيسي من مكونات حركة 20 فبراير بفم الحصن







الجمعة، ٢٢ ربيع الأول ١٤٣٢ هـ

مطالب التلاميذ الداخليين بثانوية الحسن الثاني المنتمون لجماعة تيمولاي

- توفير بطاقات من اجل الاستفادة المجانية من النقل المدرسي من تيمولاي ونواحيها إلى بويزكارن نظرا للظروف المعيشية خاصة إن غالبية التلاميذ من اسر فقيرة .

- الاستفادة من خدمات الشبكة العنكبوتية(الانترنيت) دون مقابل لكونها مصدرا من مصادر العلم والمعرفة .

- تنظيم الأنشطة بكل أنواعها خاصة وان المنطقة تشهد نقصا في هدا الخصوص ( الحفلات-الدوريات...الخ).

- ضرورة الاستفادة من حصص الدعم الدراسية لدى مستوى البكالوريا خاصة أنهم مقبلون على الامتحان الوطني.

- إنشاء خزانة عامة في إعدادية تيمولاي من اجل البحث والتثقيف وتكوين المخزون العلمي لدى الثلاميد.

- الاستفادة من آلة الطباعة مجانا خاصة التلاميذ اللذين ما زالوا يتابعون دراستهم .

- إصلاح ملعب تيمولاي من اجل الرقي للمستوى الرياضي بالمنطقة .

- إنشاء ثانوية بتيمولاي ازدار لكون التلاميذ يواجهون بعد المسافة مما يعرقل السير العادي للدراسة .

- الاستفادة من دار الشباب الذي ما زال ليومنا هدا موصود الابواب.

- تحسين الضر وف البيئية بالمنطقة ودلك بتوفير آليات جمع الازبال .

- توفير خدمات الصرف الصحي .

- منح الدعم المادي للجمعيات لكل مناطق جماعة تيمولاي.

ولائحة المطالب مفتوحة

الثلاثاء، ١٩ ربيع الأول ١٤٣٢ هـ

مرة أخرى بويزكارن بقيادة التلاميد

من خلال هدا المد النضالي الدي تشهده الحركة التلاميدية و طنيا قد اسفرت الحركة التلاميدية بالستمرارها للمعركة لليوم التاني مطالبة باصلاحات سياسية أي رافعة مطالب حركة شباب २० فبراير । و تم التفاعل مع الساكنة بشكل جيد
تم الخروج بمسيرة من الثانوية باتجاه الباشوية و البلدية حيت تتواجد وقفت الساكنة المطالبة بمطالب اجتماعية و تشغيل المعطلين
لا سلام لا استسلام المعركة الى الأمام

الاثنين، ١٨ ربيع الأول ١٤٣٢ هـ

عـــــــــــاجل من بويزكارن

ركود طويل للحركة التلاميدية بمدينة بوزكارن ।تم تنضيم اليوم مسيرة حاشدة بالثانوية ثم المضي بها الى الشارع باتجاه البلدية و الباشوية و الاتقاء بمسيرة للساكنة رافعة لعدة مطالب اجتماعية سنوافيكم بالمستجدات

الخميس، ١٤ ربيع الأول ١٤٣٢ هـ

التنسيقية المحلية لطلبة وتلاميذ ومعطلي فم الحصن

2011 / 2 / 17

فم الحصن
إقليم طاطا

إلى كل شباب و شابات فم الحصن

الى كل الجماهيرالشعبية بالمنطقة
...تتشرف التنسيقية المحلية لطلبة وتلاميذ ومعطلي فم الحصن بدعوتكم لحضوراليوم الإحتجاجي كسائر المدن المغربية وذلك يوم الاحد20 فبراير بساحة سوق الثلاثاء ابتداء ا من الساعة العاشرة صباحا

الحق ينتزع ولا تعطى

الثلاثاء، ١٢ ربيع الأول ١٤٣٢ هـ

مؤسسات التعليم الثانوي بالدار البيضاء العاصمة الاقتصادية : تخريب التعليم فالشمال والجنوب بحال بحال



إن المؤسسات التعليمية سواء في شمال المغرب و جنوبه تعرف أزمات في الوقت الراهن، و خصوصا بعد إصدار المخطط الإستعجالي لتدمير التعليم، يستهدف بالدرجة الأولى تفكيك نظام التعليم في مختلف أسلاكه، رغم كثرة الزعيق حول تعميم التعليم و الحدّ من التباينات و الإختلافات في مجال التعليم بين مختلف ألأقاليم و جهاتها ... لكن الشيئ الذي لا يختلف عليه اثنان أن القطاع تراجع تراجعات خطيرة بالمقارنة على ما كان عليه في الماضي.


هناك من يظن أن المؤسسة التعليمية الحكومية في المدن الشمالية قد تختلف عن نظيرتها بالجنوب، و أن المؤسسات التعليمية في العاصمتين الإدارية و الإقتصادية تختلفان بشكل كبير عن جميع المؤسسات بالجهات الأخرى، لكن و بصفتي تتلمذت بالعاصمة الإقتصادية و عشت بها أرى أن المؤسسات التعليمية هنا هي كنظيرتها في المدن الأخرى بل و حتى يمكن أن تكون أسوأ في بعض الحالات، ذلك أن الحكومة لم تعد تولي اهتمامات إلى التعليم العمومي فقد طغى عندنا التعليم الحرّ، و أصبح معظم البيضاويين يفضلون تسجيل أبنائهم في مدرسة حرة و يبذلون قصارى جهدهم لتغطيت مصاريف التعليم من أجل ضمان تعليم جيد لأبنائهم ففي المدرسة الخصوصية تجد الأساتذة الأكفاء، لا يضرب الأساتذة عن الشغل و لا يتغيبون كثيرا كما في المدارس الحكومية، و الجو في هذه المدارس مناسب للدراسة فتجد الطاولات و الكراسي بيضاء و الألوان التي تفتح النفس على الدراسة و بعث البهجة في قلوب التلاميذ، فهذء المدارس تعرف كيف تجذب انتباه التلاميذ، و في المدارس الخصوصية لم تعد أغلبها تستعمل سبورة الطباشير و جاء مكانها السبورة البيضاء بل و حتى أن بعض هذه المدارس أصبحوا يستخدمون سبورة تعتمد على اللمس. لقد أصبحت الدولة تعطي تسهيلات كثيرة لمثل هذه المشاريع حيث أضحت تعفيهم من الضرائب بشكل كامل. إن الحكومة لم تعد على ما أظن قادرة على تحمل كل هذا العدد من التلاميذ، ففي هذه المدينة المليونية عجزت الحكومة على إعطاء حق التعليم الجيد لكل طفل يعيش بها، أو ليست هذه هي العاصمة الإقتصادية، ألا يجب أن تنعكس خيراتها على مدارسها و بناها التحتية بصفة عامة، إن البنيات التحتية في هذه المدينة أغلبها موجودة منذ عهد الإستعمار، و خصوصا المدارس التعليمية. ففي الثانوية التي أدرس و التي هي من كبرى الثانويات في كبرى مدن المملكة، بنيت منذ عهد الإستعمار لم تقم الحكومة بأي إصلاحات في المدرسة، هذا حسب شهادة بعض الأساتذة، بفضل بعض الأندية كالنادي البيئي مثلا أحدثت بعض الإصلاحات بثانويتي، أنشئ هذا النادي مؤخرا في المدرسة تحت إشراف بعض الأساتذة الذين يستحقون التكريم على ما فعلوه هذا إذا كان ما فعلوه لوجه الله فعلا و ليس في سبيل الحصول على رضى الإدارة.


إن التلاميذ و للأسف لا يعرفون حتى ما هي أبسط حقوقهم، لا يعرفون أن من حقهم الدراسة داخل محيط نظيف في جوّ هادئ بعيد عن الضوضاء و التوتر على طاولات مريحة مثل الآخرين الذين يدرسون في المدارس الخاصة، فإذا ما ذكرت لهم هذا يقولون أنه لا يمكن للمدرسة الحكومية أن تكون أفضل من ما هي عليه لأنها ملك للدولة، مثلما أن الشارع هو ملك للدولة، فهل هذا يعني أنهما يجب أن يكونا فضائيين متشابهين، إننا في هذه الأيام الأخيرة التي تعرف انخفاضات في درجة الحرارة أصبحنا نجلس في القسم نتجمد من البرد، و كأننا في الشارع، وياويلتك لو صادفك في صباح بارد قسم في الطابق العلوي ذو نافذة مكسورة، فإنك بهذا ستكره العلم و الدراسة.


و كما قلت سابقا، فالحكومة لم تعد تولي اهتمامات للمدارس الحكومية فهذا داخل ضمن سياستها لتقليص من عدد المدارس الحكومية و خفض ميزانيتها، و أصبحت الحكومة تتمنى لو أن 'البيضاويين يفهموا راسهم و يدخلوا ولادهم للمدارس الخاصة.

إن المخطط الإستعجالي لإصلاح التعليم و الذي جيئ به لإصلاح منظومة التعليم، لا أراه يركز سوى على محاربة ظاهرة ترك فصول الدراسة التي تشهدها بعض المناطق مؤخرا، و ذلك راجع لسبب بعد المدرسة عن التلميذ. أما فيما يخص إصلاح المناهج التعليمية و تجديدها، فبغظ النظر عن المشاكل التي نعانيها فيما يخص البنى التحتية و التي أشرنا لها سابقا، فإن المناهج التي ندرسها تفتقر للتجديد، فالدروس التي ندرسها لم يعد معمول بها على الصعيد العالمي، كما أن العلم في تجدد مستمر كل ساعة و نحن لا نزال ندرس ما وصل إليه العلم قبل عشرات السنوات، هناك بعض الدروس التي ندرسها معقدة و غير مفيدة لنا في شيئ، لا في حياتنا الدراسية أو العملية أو الفكرية.و هذا لست أنا من أقوله، بل إن بعضا من أفضل أساتذتي هم من ينبهوننا لهذا المشكل، فهو يدرّسوننا دروسا و هو مقتنعون أن هذه الدروس بدون فائدة تذكر، فقط حبر على ورق، و غير داخلة حيز التطبيق، فالمناهج التعليمية في المغرب هي من أصعب المناهج عالميا.

هناك من يظنون أننا نحن تلاميذ المدن الكبرى نتمتع بتعليم ذو مستوى عالي مقارنة معهم، الشيئ الذي يسمح لنا بالحصول على مراكز أفضل و أرقى من التي يمكن أن يحصلوا عليها، لكن يجب أن لا ينسوا بأن النظام هو نفسه، فالمناهج التي يدرسونها هي تماما ما ندرسه نحن أيضا الشيئ الذي يعطي نفس الحصيلة
.

فاطمة-casa

الاثنين، ١١ ربيع الأول ١٤٣٢ هـ

محتويات نشرة صوت التلميذ-ة العدد الاول

إفتتاحية : علاش نشرة ديال التلاميذ ؟

تاريخ الحركة التلاميذية المغربية... محفز للمستقبل

من هو التلميذ الشهيد محمد كرينة : شهيد الحركة التلاميذية

نداء إلى الشبيبة التلاميذية التونسية : من اجل تعليم ديمقراطي شعبي ومجاني

ثانوية ابي القاسم التاهيلية- سكورة ورززات : معارك نضالية لأجل تحقيق المطالب

ثانوية مولاي اسماعيل التأهيلية - قلعة السراغنة : فقراء ومحرومين وقهر إداري

تلاميذ تانوية بئر إنزران إفران ا/ص يعرون أضاليل إصلاح التلعليم

ثانوية الخوارزمي بكلميم : يا المزوق من برا اش خبارك من الداخل

ثانوية ابن ماجة- أكادير : اوضاع تدريس لا تحتمل

تقارير عن أوضاع الثانويات : كلميم – مستي-طاطا- إفران- إفني

يدعوننا لتأسيس نوادي التربية على المواطنة وحقوق الإنسان :

المدرسة والتربية على حقوق الإنسان ما الممكن فعله فيما بعد الخطابات؟

الحركة التلاميذية التونسية : بصفاقس معهد 15 نوفمبر 1955

منافقة تحت شعار "جميعا من أجل مدرسة النجاح"

النكتة السياسة في المغرب : " الحل النفسي الأمثل "

قضية التعليم الشعبي : مقتطفات

شعر : قلة أدب - الصوت المزعج...

إفتتاحية أول نشرة تلاميذة : صوت التلميذ-ة


علاش نشرة ديال التلاميذ؟

مستوى التلاميذ في تراجع، التلاميذ كسالى، مشاغبين، يتغيبون... هذه الأكاذيب التي لا يصدقها غير بليد، هي ورقة لتوت التي يخفي بها القائمون على التعليم عورة إلإفلاس الجلي للتخريباتهم وشعاراتهم، المسماة إصلاحات، رغم أنها ليست بنظرهم فاسدة بل يعتبرونها غير كافية، ويطرحون تعميقها، لذلك تراهم يتقدمون في تفريخ المخططات تلو الأخرى.

تصعيد الهجوم هذا أدى ويؤدي إلى تدهور مريع لوضعنا كحركة تلاميذية، إذ أوصلتنا هذه السياسة إلى ما لا يخطر على بال من مآس، إلى درجة تحولت معها مؤسساتنا التعليمية من مدارس واعداديات وثانويات إلى ماتر تاريخية تصلح للتأمل اكتر منها للدراسة. هذه الحرب التي تشن وتتقدم يوما بعد يوم سببها الوجيه ضعف حركتنا وغياب وحدتنا، ما لم تنتصب نضالات التلاميذ والتلميذات لوقفها والحد من الخسائر بالأقل والحفاظ على المكاسب.

هذا ما يجعل طرح مهمة توحيد نضالنا كحركة تلاميذية وتنسيقها مع حركات النضال الاخرى الطلابية والشبيبة بوجه الإجمال أم المسائل على جدول أعمال التلاميذ المناضلين.


إن الكفاحية التي تختزلها نضالات التلاميذ في شتى ربوع البلاد، أخرها كفاح رفاقنا بكل من ورززات و فم الحصن، تبدي عنفوانا لم يسبقه مثيل. لكن هذا الصوت يبقى مشتتا بفعل غياب نقابة وطنية توحد الجهود والمطالب.

لذا فان المطلوب منا اليوم كحركة تلاميذية مغربية تعزيز قوى الحركة التلاميذية، وتسليحها بوعي متكامل، بجذر كل مآسينا، بالإعلام والتثقيف والتعبئة وتشجيع المبادرة ومشاركة كل التلاميذ، وعدم الاستنكاف واتخاذ موقف الحياد والسلبية.

كل هذا يستدعي أوسع نقاش بين مناضلي الحركة التلاميذية، وكل المنتسبين لقضية التحرر من الاستغلال والاضطهاد بمختلف أصولهم وفروعهم : طلابا ومعطلين نقابيين وناشطي الدفاع عن المدرسة العمومية.

إن التفصيل في الأفكار التي تطرح من قبل كل مناضلي الحركة التلاميذية، وجرد المهام الآنية، يفترض صوت تلاميذي إعلامي، هذا هو هدف صوت التلميذ-ة..النشرة الأولى...الخطوة الأولى.

الخميس، ٧ ربيع الأول ١٤٣٢ هـ

نداء للشبيبة التلاميذية المغربية


دعوة كافة التلاميذ-ات أن يقفوا وقفة تضامن مع الشعب المصري يوم الخميس 17/02/2011

تلاميذ وتلميذات تونس الحرة في طليعة الثورة






لم تتقاعس الشبيبة التلاميذية بتونس ومصر ازاء الثورة بل احتلوا الشوارع ورفعوا شعارات اسقاط الانظمة الدكتاتورية الجاتمة على صدورهم. وعلى نفس الخطى يجب ان نسير كشبيبة مغربية، لا تقاعس بعد اليوم، لا استسلام...المعركة الى الامام.