الخميس، ١٢ رجب ١٤٣١ هـ

بيان

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
مكتب الفرع
خنيفرة



بيان

توصل مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخنيفرة بعريضة موقعة من طرف أمهات وآباء وأولياء تلاميذ مدرسة ابن سينا بخنيفرة ومدارس أخرى يحتجون فيها بشدة على الظروف غير التربوية التي يجتاز فيها أبناؤهم وبناتهم امتحانات المستوى السادس في إطار المذكرة 74 المتعلقة بنظام التقويم و الامتحانات بالتعليم الابتدائي الخاصة بثلاث جهات فقط و التي توصل بها نساء ورجال التعليم في منتصف شهر مايو من السنة الجارية وقاطعتها 6 نقابات تعليمية بالإقليم مما خلق نوعا من الارتباك وخاصة أن الدورة الأولى من الامتحانات مرت وفق النظام القديم للامتحانات.

كما أن محاولات النيابة الإقليمية وبعض المديرين فرض الامتحان وفق الصيغة الجديدة والاستعانة بخدمات أشخاص من خارج قطاع التعليم والتهديد الذي تعرض له بعض ممثلي جمعية أمهات وأباء ,أولياء التلاميذ من طرف رجال السلطة قد أججت غضب أمهات والآباء وكذا التلاميذ الذين نظموا مسيرات احتجاجية بمريرت وخنيفرة انتهت أمام مقر النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بخنيفرة .

إننا في مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخنيفرة وبناء على العرائض والشكايات التي توصلنا بها نعلن مايلي :

تثميننا لمواقف الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخصوص الميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي يضرب في العمق مجانية التعليم .
اعتبارنا أن البرنامج ألاستعجالي الذي تندرج فيه المذكرة 74 ما هو إلا تنفيذ مضامين الميتاق الوطني للتربية والتكوين
تضامننا مع التلاميذ وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ الذين احتجوا على الظروف غير التربوية التي حاولت النيابة الإقليمية للتربية والتكوين فرضها عليهم .
استنكارنا لاستقدام أشخاص غرباء تعويضا للأساتذة الرافضين للمذكرة المنظمة للامتحان .
مطالبتنا الجهات المعنية بالكف عن سياسة الارتجال في قطاع التربية الوطنية التي تضرب حق بنات وأبناء الشعب المغربي في تعليم عمومي وجيد ومجاني

عن المكتب

ليست هناك تعليقات: