الأربعاء، ١٣ محرم ١٤٣١ هـ

احتجاجات التلاميذ متواصلة بمريرت

نظم تلاميذ وتلميذات الإعدادي بمريرت وطيلة يومي الأربعاء والخميس 23و24 دجنبر 2009 مسيرات رغم الأمطار العاصفية التي تشهدها المدينة من مدرسة ايت حجو التي يتابعون فيها دراستهم كحل ترقيعي في إتجاه الثانوية التأهيلية أم الربيع التي كانوا يدرسون فيها من قبل لكن الخصاص المهول في القاعات دفع المسؤولون إلى الا ستعانة بحجرات في مدرسة أيت حجوفي انتظار بناء قاعات جديدة بالثانوية المذكورة. لكن المشكلة لا تقف عند هذا الحد بل يضطر التلاميذ والتلميذات إلى التنقل إلى الثانوية الإعدادية حمان الفطواكي لتلقي دروس في مواد أخرى .

إن ضحايا هذا الإجراء لم يعدوا قادرين على قطع ماسافات كبيرة خصوصا وان منهم من كان يسكن جوار الثانوية وغالبيتهم يتوزعون بين أحياء أيت عمي علي ودوار حساين وأيت مو.....

ويطالب هؤلاء التلاميذ بالعودة الفورية لمؤسستهم الأصلية .لكن صرخاتهم لم تجد آذانا صاغية فما عليهم سوى تحمل هذه المعانات والرحلات المراطونية وتحويل اتجاههم من طريق مكناس إلى طريق أزرو حيث توجد مدرسة أيت حجو في إنتظار إنتهاء أشغال بناء قاعات إضافية بثانويتهم .

الأحد، ٢٦ ذو الحجة ١٤٣٠ هـ

تقرير إعلامي بخصوص القافلة التضامنية مع ساكنة منطقة تغجيجت

أطاك المغرب في مواجهة العولمة الليبرالية كلميم، في : 11 ديسمبر 2009
المجموعة المحلية أطاك كلميم والنواحي


تقرير إعلامي بخصوص القافلة التضامنية مع ساكنة منطقة تغجيجت
ليوم الخميس 10 دجنبر 2009


في غياب أي تضامن مع قرية صغيرة مهمشة ومقصية، تم عزلها من طرف السلطات عن باقي المناطق المجاورة لها بواسطة عدد كبير من القوات لم تعرف له المنطقة مثيلا من قبل، هذا العزل والحصار جاء على خلفية مطالب اجتماعية جد بسيطة رفعها طلبة وتلاميذ المنطقة مؤازرين بالساكنة المتضررة بدورها منذ عقود .
والجميع يعلم أن واقع الهيئات المشكلة لما يسمى ب " المجتمع المدني " وكذا العديد من الإطارات النقاباية ، واقع لا يسر أحدا ويعرف تراجعا خطيرا كما هو الشأن على المستوى الوطني عموما .
في ظل هذا الوضع، وبشكل مبدئي، بادرت مجموعة أطاك كلميم والنواحي إلى دعوة مختلف الهيئات بالمنطقة من أجل خلق تنسيق محلي يشكل ردا شعبيا على الحصار ويشكل درعا واقيا لضحايا الأحداث التي عرفتها القرية، في محاولة منها - مجموعة أطاك كلميم - إلى تكريس ثقافة اللجان الموسعة للتضامن والتنسيق تتداول فيها المبادرات والتصورات بكل ديمقراطية لكن اتضح للجميع أن ثقل ماخلص إليه تطور الأحداث نزل كله على عاتق مناضلي أطاك ووجدوا أنفسهم لوحدهم في الميدان ولبوا نداء القافلة التضامنية بمايفرضه عليه التزامهم النضالي بعيدا عن كل أشكال التكاسل أو المزايدات .
انطلقت القافلة مجتمعة عبر الحافلة من بويزكارن نحو تغجيجت ، وبالتحديد في اتجاه ساحة سوقها الأسبوعي بالمركز - يقام كل يوم خميس - لتنظم وقفة احتجاجية بحضور مابين 100 إلى 140 شخص منهم حوالي 60 مشاركا من خارج المنطقة كمتضامنين[1] ، أعلن خلالها - جماهيريا - أن أطاك المغرب هي المنظمة عمليا وفعليا لهذه القافلة ؛ وزعت خلالها بيانات للهيئات الحاضرة، وأثارت انتباه كل مرتادي السوق الاسبوعي تلك الصبيحة وعرفت تجاوبا إيجايبيا من لدن الساكنة خصوصا أطفال وشباب ورجال المنطقة . بعدها مباشرة سار الجميع نحو مقر القيادة - حوالي 200 متر على السوق - مررددين شعارات تضامنية وتنديدية بالقمع الذي طال الجميع في تغجيجت، لتلقى كلمات الإطارات الحاضرة ، لتختتم بعد ذلك القافلة بالتأكيد على مواصلة المسيرة والنضال حتى تحقيق مطالب السكان العالة والمشروعة وإطلاق سراح الطلبة المعتقلين وعلى رأسهم الرفيق : عبد العزيز السلامي، عضو مكتب مجموعة كلميم والنواحي .
بعدها اتجه المشاركون نحو دوار تكموت التي شكلت سدا منيعا في وجه آلة القمع، وهناك تناول الجميع وجبة الغذاء في أحد بيوت ساكنة الدوار في شكل تضامني شعبي عظيم . ونشير أيضا إلى أن الوقت داهمنا لما كنا بصدد زيارة بيوت عائلات الطلبة المعتقلين، تمكنا فقط من زيارة عائلة شويس عاقدين العزم على زيارة البقية في مناسبة قريبة جدا .
بالرغم من بعض الارتباك الذي حصل أثناء انطلاق القافلة، والتعتيم الإعلامي الذي صاحبها يمكننا الجزم - وفق القدرات الذاتية البسيطة والموضوعية - أن القافلة التضامنية مع ساكنة منطقة تغجيجت كانت ناجحة بعزيمة من حضروها وتشبثوا بأمل إنجاز مهامها رغم كل الاكراهات والتخوفات التي سبقتها ، كل ذلك لعدة اعتبارات ونتائج خلصنا إليها نذكر من بينها ما يلي :
- تكسير هاجس الخوف والترهيب الذي عانت منه الساكنة .
- فضح كل الاشاعات والادعاءات المغرضة ضد السكان التي تروج لها السلطات في محاولة منها لتبخيس نضالاتهم الاجتماعية وعزلهم عن محيطهم وتكبيل كل محاولة للتضامن معهم .
- تواصل مباشر للمناضلين المشاركين بالقافلة مع السكان الذين استقبلوا القافلة بكل ترحاب وأريحية - وبالتحديد سكان دوار تكموت - في تعاطف وانسجام كبيرين مع المشاركين في القافلة .
- مشاركة متميزة وتجاوب فعال للطلبة بمختلف تياراتهم مع مبادرة أطاك المغرب .
- شكلت القافلة مناسبة لإحياء ذكرى اليوم العالمي للحقوق الإنسانية .
وشكلت أيضا القافلة التضامنية محطة لفضح كل الخطابات الديماغوجية لمختلف الأحزاب والتي لم تقم بأدنى تحرك بسيط اتجاه نضالات أبنائهم وأهاليهم، وهو ما خلف موجة استياء عارمة لدى السكان وتأكدوا بالملموس ممن يقف جانبهم بحق .
إن رسالة القافلة نعتبرها وصلت، لكن المؤكد أن المسيرة طويلة وشاقة وتستلزم منا جميعا الكثير من اليقظة ، ونضالا دؤوبا حازما .


عن المجموعة المحلية لأطاك المغرب
كلميم والنواحي

1 – المشاركون في القافلة :
* أطاك المغرب، مجموعات : أكادير + أيت ملول + كلميم والنواحي + طاطا + الشاون
*الاتحاد الوطني لطلبة المغرب : فصيل النهج الديمقراطي القاعدي + فصيل الطلبة الثوريين
* النادي العمالي للتوعية والتضامن – أيت ملول
* الجمعية المغربية لحقوق الإنسان – فرع بويزكارن
* الجمعية الوطنية لحملة الشواهد المعطلين بالمغرب .

الاثنين، ٢٠ ذو الحجة ١٤٣٠ هـ

مرة أخرى ضرب وتعذيب بالثانوية التأهيلية الحسن الثاني/ بويزكارن متى ينتهي هذا الإذلال؟


هذه المرة صدقوا. نعم هذه المرة صدقوا، رغما عنكم ستصدقون. حدث غريب وقع في ساحة الثانوية التأهيلية الحسن الثاني ببويزكارن.
ماذا وقع بالضبط؟
حارس عام من الوزن الثقيل (وزن الدبٌابة) يخوض مباراة ملاكمة غير متكافئة مع ثلاثة تلاميذ من الوزن الخفيف (وزن الذبابة)، وانتهت المقابلة بفوز الحارس العام بعدة جولات نظيفة.
وسط الهرج والمرج الذي يحدثه التلاميذ أثناء دخولهم من الساحة إلى الأقسام، ثار غضب هذا الحارس إزاء مشهد الغبطة والفرح هذا، وصب جام غضبه على ثلاثة تلاميذ مطبقة القاعدة القديمة "عقاب الجزء بالجماعة".
اختار ثلاثة تلاميذ من الجميع، كما يختار السيد من بين عبيده لتأديبهم بالسوط. لكن الحارس العام استعاض عن السوط باللكمات التي وجهها إلى وجوه التلاميذ الثلاثة أمام زملائهم.
ألحيان سعيد، بوسحور عبد الله والمختار أوعيسى. الضحايا اللاحقون للحارس العام الذي يتلذذ بضرب التلاميذ و"سلخهم".
دامت مباراة الملاكمة- من جانب واحد طبعا- عدة دقائق انهال فيها الحارس العام على وجوه الضحايا كما تنهال الصواعق، وقبضاته على أنوفهم كأن طيرا أبابيل تقصفهم بأحجارها المستقدمة من الجحيم.
بعد انتهاء المباراة خرج التلاميذ والدموع تنهمر من عيونهم المنتفخة إلى حدود انتزاعها من أماكنها من فرط البكاء. علق أحد التلاميذ بسخرية عن مدى التعذيب الذي تعرض له بأنه "رأى عزرائيل يبتسم له"، ناسيا أن عزرائيل الحقيقي هو الحارس العام الذي أدبه كما يؤدب أب من القرون الوسطى ابنه الشقي.
ليست هذه حالة استثنائية فقد سبق أن نشرنا لائحة بأسماء ضحايا العنف بهذه الثانوية. وسجلت حالة أخرى قذف فيها أستاذ تلميذته المحصنة بممارسة الدعارة. وهددها بالضرب حتى تعرضت المسكينة للإغماء وتم نقلها بسيارة الحارس العام إلى المستشفى.
إن هذه الظروف ليست بتاتا بظروف التحصيل العلمي، ويجب على الإدارة أن تتحمل مسؤوليتها عن هذا الوضع غير السليم.
لا يجب أن يخجل التلاميذ بالتقدم بشكايات إلى المسؤولين المباشرين عن ممارسي العنف، ضدهم. فالتعنيف البدني والضرب والتعذيب أشياء لا يجب التساهل معها.

كفى احتقارا لكرامة التلميذ
جسد التلميذ مقدس، وليس كيسا للكم واللطم
جميعا لصون كرامة التلميذ

الخميس، ١٦ ذو الحجة ١٤٣٠ هـ

لجنة التنسيق الإقليمي لطلبة وطالبات ورزازات في :2/12/09

بــــــــــــــــــلاغ
استمرارا للأشكال النضالية التي تخوضها اللجنة تحت إطار النضال الوحدوي بين جميع اللجان المحلية بالإقليم من اجل إعطاء بديل للنضالات المشتة. قامت اللجنة بمعية الطلاب من كل المواقع الجامعية ( الراشدية ، مراكش ، أكادير ، ورزازات ...) بتفجير معركة نضالية بطولية على مستوى يوم الثلاثاء أمام عمالة الإقليم من أجل المطالبة بمجموعة من المطالب العادلة والمشروعة، حيث حضرها أزيد من 150 طالب مما جعل مسؤولي العمالة يرضخون الى رغبة الجماهير الطلابية بطلب الحوار رغم أن الملف المطلبي لم يحقق كليا و لكن المعركة لازالت مستمرة وقابلة للتصعيد حتى تحقيق آخر نقطة في الملف المطلبي
فلتستمر الخطوات الوحدوية
بالوحدة والتضامن........ لي بغيناه....... ايكون....... ايكون