الثلاثاء، ٨ ذو القعدة ١٤٣٠ هـ

التنسيقية المحلية لتلاميذ وطلبة و معطلي فم الحصن


فم الحصن في : 19 أكتوبر 2009


كرونولوجيا المتابعات ضد سكان و مناضلي فم الحصن بإقليم طاطا

شهدت منطقة فم الحصن بإقليم طاطا دينامية نضالية عارمة و متواصلة طوال عقد من الزمن , نثيجة سياسة التهميش والتفقير الجماعي و البطالة الجماهيرية وغياب أدنى شروط العيش من خدمات اجتماعية عمومية ( صحة ,تعليم ,سكن ,تشغيل..)زادت معها من معاناة السكان ظروف طبيعية جد قاسية يصعب فيها مزاولة أي نشاط اقتصادي .
هده الدينامية النضالية بدأت مع تأسيس فرع الجمعية الوطنية لحاملي الشهادات المعطلين بالمغرب ووصلت أوجها إبان الإنتفاضة الشعبية التي عرفتها المنطقة مند أكتوبر 1999 ,شكل مناضلوا هذا الإطار طليعتها الأساسية إلى جانب كافة الجماهير الشعبية ,وقد عرفت هذه الدينامية حركة مد وجزر ارتباطا بالوضع العام الذي تعرفه الحركة الاحتجاجية على المستوى الوطني , كما أدى نضج طاقات النضال الطلابي و التلاميذي بالمنطقة الى تجميع الفئات الشبيبية في إطار مناضل يحمل إسم التنسيقية المحلية لطلبة و معطلي وتلاميذ فم الحصن .
أمام هذا المد النضالي المستمر لم يتوانى ممثلوا السلطة محليا و اقليميا عن السعي لتكسير شوكة النضال عبر القمع المباشر ( الاعتقال , التهديد, الاستفزازات ,المتابعات القضائية والمحاكمات الصورية..). وبدل البحث عن حلول منطقية لواقع مزر ترزح فيه ساكنة فم الحصن لم يجد سفراء النظام بدّا إلا التنكيل بأبناء المنطقة وهو ما زاد من حدة الصراع بين الساكنة و أجهزة هذا الأخير.
مسلسل المتابعات و المحاكمات:
أبريل 2000 : على إثر الإحتجاجات التي عرفها فم الحصن ابتداء من أكتوبر 1999 من طرف المعطلين وكذا الساكنة و التي دامت الى حدود 2/04/2000 وتوجت باعتقال سبعة أفراد ثلاثة منهم منضوين تحت لواء الجمعية الوطنية لحاملي الشهادات المعطلين بالمغرب و ثلاثة منهم مختلفوا الفئات و صحفي قام بتغطية بعض المحطات النضالية.
27/04/2000: الحكم عليهم شهر نافذ وتبرئة الصحفي النوحي ابراهيم.
دجنبر 2006: متابعة 05 أشخاص أربعة منهم من الجمعية الوطنية لحاملي الشهادات المعطلين بالمغرب ( بوتبغ براهيم+ المريس محمد+ اكناو عبد القادر+ اكنريض الناجم) والآخر استاذ بثانوية السلام( سعيد مروش متابع بتهمة إلقاء كلمة تضامنية ) من طرف باشا فم الحصن على خلفية اعتصام المعطلين الدي دام 12 يوما.
التهم : * تأسيس جمعية غير مرخص لها ( ج و ح ش م م )
* تحريض الساكنة على الاحتجاج.
* تأطير عمال سد تيرشت.
* المشاركة في مسيرة ضد غلاء فواتير الماء و الكهرباء.
* التماس الاحسان العمومي بدون ترخيص.
* تأطير وقفة في الشارع العمومي بدون ترخيص.
وسيتم تحفيظ متابعة مروش سعيد لتبوث تواجده أثناء الوقفة بمقر عمله.
15/10/2007 :النطق بالحكم في الابتدائي ( شهر موقوفة التنفيد وغرامة 1200 درهم في حق كل من بوتبغ ابراهيم و المريس محمد مع تبرئة أكناو عبد القادر + أكنريض الناجم .
13/04/2009 : النطق بالحكم في الإستئناف ( تأييد الحكم الابتدائي)
26 يوليوز2007: متابعة كل من بوتبغ ابراهيم و أكناو عبد القادر مناضلي الجمعية الوطنية للمعطلين من طرف باشا فم الحصن بتهمة تأطير وقفة احتجاجية للمطالبة ببطائق الإنعاش دعت إليها التنسيقية المحلية لتلاميذ و طلبة ومعطلي فم الحصن بسوق الثلاثاء بدوار إمي أوكادير.
01/11/2007 النطق بالحكم في ابتدائية طاطا ببراءة المتابعين ,ليتم استئناف الحكم بعد ذلك وتمت الجلسة الأولى باستئنافية اكادير يوم 22/06/2009 هذه المحاكمة لازالت مستمرة, و لم يعلن حتى الآن الحكم بعد.
دجنبر 2008 : عندما أقدم أحد اقطاعيي المنطقة على محاولة تحفيظ مساحات شاسعة جدا تقع بين منطقتي امي أوكادير و تيغرت, حيث سيحرم ساكنة فم الحصن من أراضيهم ( أراضي الجموع ) وأملاكهم ( اللوائح العقارية) و هذا ماخلف تذمرا كبيرا من طرف السكان الذين يشاهدون أملاكهم تنزع منهم أمام انظار المسؤولين وبتواطؤ من السلطات مما جعلهم يخرجون في مسيرات تنديدية مطالبين بوقف هذه العملية, وقد أسفر ذلك على متابعة خمسة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 50 الى 70 سنة بتهمة إعتراض سبيل المحافظة العقارية .
12/02/2009 : ثلاثة أشهر نافذة في حق المتابعين وغرامات مالية مختلفة بابتدائية طاطا ليتم استئناف الحكم بمحكمة الإستئناف بأكادير ,ولا زالت هذه المحاكمة أيضا مستمرة.
بعد إفشال المحاولة الأولى في تحفيظ أراضي الجموع أقدم نفس الشخص على تكرارها من جديد , غير أن الساكنة واصلت تنديدها بذلك عبر أشكال احتجاجية تمكنت من منع المحاولة . ليتم حبك ملف آخر في نفس القضية ومتابعة ثلاثة أشخاص من نفس العائلة ( أومخلوف الحسن , أومخلوف بلعيد ,أومخلوف عمر).
* الحكم عليهم في المحكمة الابتدائية لطاطا بشهرين موقوفة التنفيذ وغرامة مالية قدرها خمس مائة درهم لكل من بلعيد وعمر وبراءة الحسن أومخلوف .
أكتوبر 2009 : متابعة ثلاثة مناضلين ( جلالي محمد + عبد الله أقديم +الحسن أوزغربلت ) على خلفية المسيرة الاحتجاجية التي دعت اليها التنسيقية المحلية لتلاميذ وطلبة ومعطلي فم الحصن يوم 18 غشت ,إحتجاجا على غلاء الأسعار و مطالبة باستفادة طلبة المنطقة من أدينات النقل , بالتهم التالية :
· تأطير وقفة بسوق الثلاثاء ومسيرة غير مرخص لها .
· اهانة عون سلطة بعبارة بركاك.
· رفع شعارات مهينة للشيخ والباشا .
· استعمال مكبر الصوت بدون ترخيص أثناء الليل.
· تحريض الساكنة على الاحتجاج.
وتجب الاشارة الى أنه وأثناء التحقيق الأولي للضابطة القضائية مع المتابعين تمت الاشارة الى أن هنالك متابعات أخرى تقدم بها رئيس المجلس البلدي يتعلق الأمربتهمة واهية ,اقتحام مقر البلدية _ أثناء اعتصام للتنسيقية من أجل المطالبة بتوفير أدينات النقل_ وإحداث خسائرمادية بالباب الرئيسي للبلدية قيموها ب15000 درهم ولم تعرف بعد قائمة أسماء المتابعون في هذه القضية.
يأتي هذا الهجوم إذن في وضع عام يتسم بالتضييق على الحريات النقابية و السياسية مما يفسر زيف شعارات الإنصاف و المصالحة وديمقراطية العهد الجديد , كما يقوي حقيقة أخرى مفادها " أينما وجد الفقر و التهميش سيبقى بؤرة للنضال".


فم الحصن في : 19 أكتوبر 2009

هناك تعليق واحد:

amazigh يقول...

تحية نضالية لمناضلي الحركة الثلاميديةعامة ومناضيلي ثانوية الحسن التاني حاصة