الأربعاء، ١٤ جمادى الأولى ١٤٣١ هـ

احتجاجات للحركة التلميذيةلفم الحصن
يوم:04/28/2010
احتجاجات للحركة التلميذية
لفم الحصن يوم:04/28/2010

الاثنين، ١٢ جمادى الأولى ١٤٣١ هـ

الحركة التلميذية بفم الحصن تقوم بوقفةاحتجاجية تضامنا مع التلاميذالذاخلية الموقوفين من طرف المسؤول الاداري بتهمة تحريض التلاميد الداخلين بلاضراب لتحسين المعيش داخل الداخلية لفم الحصن و ذالك مع الرابعة زوالا



نشر يوم26 ابريل2010
بقلم:h.o

السبت، ٣ جمادى الأولى ١٤٣١ هـ

مدير ثانوية السلام-فم الحصن-يلعب دور البوليسي والدركي داخل المؤسسة التعليمية


مدير ثانوية السلام بفم الحصن- طاطا - يلعب دور البوليسي و الدركي داخل المؤسسة التعليمية تفاجىء مجموعة من تلاميذ ثانوية السلام التأهيلية بفم الحصن بإقليم طاطا بإستدعاء أبائهم و أولياء أمرهم من طرف مدير الثانوية و تحريضه لهم ضد أبنائهم من خلال إعطائهم صورة مشوهة و مغلوطة عن هؤلاء التلاميذ حيث اعتبرهم المدير متيري الشغب و المحرضين على الإضراب. و أكثر من ذلك فقد هدد السيد المدير بأنه على استعداد لكسير الأبواب و زجاج النوافدو سيتهم التلاميذ بأنهم الفاعلون و قد يضحي ببعضهم حتى تتمشى الثانوية على هواه ,كل هذا فقط لأن التلاميذ أرادو تأسيس نوادي و لجان من داخل الثانوية للفيام بأنشطة ثقافية و ترفيهة و التي من شأنها أن تساعد على تأطيرهم و تحسين مستواهم الدراسي و قد سبق للتلاميد أن عقدوا اجتماعا موسعا و حلقية نقاش أفرزوا خلالها لجنة للحوار مع الإدارة ألا إن هذه الأخيرة وعوض الوقوف ألى جانب الثلاميذ لحل مشاكلهم فهي تهددهم بأساليب خسيسة و أنها ستضرب بيد من حديد كل من يفكر من أجل مصلحة التلاميذ.

الخميس، ١ جمادى الأولى ١٤٣١ هـ

تلاميذ وتلميذات داخلية الثانوية الإعدادية البارودي بني هلال بإقليم سيدي بنور يحتجون

يعيش تلاميذ وتلميذات داخلية الثانوية الإعدادية البارودي بني هلال بإقليم سيدي بنور، وضعا استثنائيا في تغذيتهم إذ توقف ممون المؤسسة منذ أكثر من أسبوعين عن تزويد الداخلية باللحوم والبيض بدعوى عدم التأشير على الموافقة بالتزويد من طرف المصالح المسؤولة..ورغم مراسلات الإدارة ومقتصد المؤسسة فإن المصالح النيابية بالجديدة لم تجد حلا للمشكل المطروح، بل أوصلت-عن طريق- الإدارة خطابا مفاده أن التلاميذ غير الراغبين بالاكتفاء بالأكل المقدم أن يغادروا القسم الداخلي..

وأمام هذا الخطاب المفتقد للمسؤولية والذي يمارس الابتزاز على تلاميذ وتلميذات ينحدون كليا من العالم القروي..خاض تلاميذ وتلميذات القسم الداخلي أشكال احتجاجية آخرها يوم أمس مساء14/04/2010.
أمام هذا الوضع تابع الرفيق إبراهيم العدراوي عضو مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وأستاذ بالمؤسسة المذكورة الملف منبها إلى:

1- حق التلاميذ المشروع في الاحتجاج.
2- حق التلاميذ المشروع في تغذية جيدة.
3- حق التلاميذ في معاملة مسؤولة تضمن كرامتهم وحقهم في التعبير عن رأيهم.

واستنادا على ماسبق،اعتبر إبراهيم العدراوي عضو مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي بنورالتلاميذ والتلميذات المحتجين على الأوضاع السيئة التي يعيشونها مثالا للمسؤولية في الحوار والاحتجاج، ولايحق لأي كان أن يهددهم أو يتخذ قرارات لتأديبهم لأن الأصل هو تأديب والعقاب يستحقه من تسبب ويتسبب في هذه الأوضاع.

وتصديا لسياسة التماطل، وللوضع الذي تعيشه التلميذات والتلاميذ، وفي حالة غياب أي حل مستعجل لهذا الملف فقد هدد الرفيق إبراهيم العدراوي بالدخول في إضراب عن الطعام أمام قيادة بني هلال ابتداء من يوم الإثنين المقبل.

عن لجنة المتابعة

الأربعاء، ٢٩ ربيع الآخر ١٤٣١ هـ

تقرير عن أوضاع ثانوية الخوارزمي/ كلميم


مدينة كلميم، مدينة جميلة أحمر لونها وتنظم مهرجانا للجمل، ويقصدها السياح من كل حدب وصوب، للتمتع بمفاتنها ومحاسنها.. التي تظهرها منشورات البلدية ومندوبية السياحة وقناة العيون الجهوية.

يالمزوق من برا آش خبارك من الداخل

لكن الواقع شيء آخر. فليس بالمظاهر يحيى الإنسان. ليس بالمرافق التي تشتغل فقط في موسم الصيف، موسم الترحيب بعمالنا القاطنين بالخارج، الذين أصبحوا ينافسون الباعة المتجولين بسلعهم المجلوبة من الخارج والمفروشة على قارعة الطريق.
إن واقع المؤسسات التعليمية بكلميم، وجه حقيقي لما تعيشه هذه المدينة. ويعتبر مؤشرا حقيقيا عن مستوى التنمية التي تتغنى بها الدولة، ومنجزات البلدية التي يحاول المجلس البلدي نشرها على العموم في كل مناسبة انتخابية. ولكن هذا الواقع يعري خطاب النهوض بأوضاع المؤسسات التعليمية التي وعد بها الميثاق منذ عشر سنوات مضت، ويعد بها ابنه المدلل المخطط الاستعجالي، لكن كما خلف الأب وعده، كذلك يكون الابن.

إليكم تقريرا عن أوضاع ثانوية الخوارزمي التأهيلية بكلميم. أوضاع تعبر عن الصورة الحقيقية للمؤسسات التعليمية التي يطلب فيها تحقيق التميز والتفوق في الوقت التي تنعدم فيها الشروط الدنيا للتحصيل العلمي الأولي، فبالأحرى التميز والتفوق.
إليكم التقرير، قد يكون مقتضبا ومختصرا لكنه معبر، كما هي أجساد التلاميذ نحيفة وصغيرة جدا، لكنها معبرة.
فقر ثقافي:

* غياب الأندية الثقافية، المفروض أن تأطير التلاميذ وتفتح وعيهم على القضايا الكبرى التي تشغل مجتمعهم وكوكبهم (البيئة، حقوق الإنسان، العولمة...).
* رفض المدير الصارم الترخيص للأنشطة الثقافية والترفيهية التي يقترحها التلاميذ.
* رغم تنصيص الميثاق الومخطط على ضرورة دروس الدعم للتلاميذ، تغيب هذه الدروس كأن تلاميذ الثانوية مصنفون في فئة "غير المحتاجين للدعم".
فقر في البنية التحتية:
* غياب المناطق الخضراء، فالمؤسسة بناء إسمنتي ضخم، أشبه بسجن وساحته أشبه بساحة السجن، حيث يقضي السجناء فترة ترييض مفاصلهم. هنا وجه التلاميذ الحسن وفي المقابل لا خضرة ولا ماء.
* تتوفر المؤسسة على ثلاث حنفيات فقط لإرواء عطش 540 تلميذ. (تبارك الله عليكم).
* يبلغ معدل الاكتظاظ 42 تلميذ في كل قسم (إوا قرينا بكري).
* ليست هناك قاعة للمداومة، لقضاء الساعات الفارغة.
* الخزانة: موجودة داخل الإدارة، لكنها مقفلة في وجه التلاميذ ولا يتم استغلالها.
* غياب آلة النسخ (فوتوكوبي).
ثراء في صفع معنويات التلاميذ:
كل هذا مصاحب مع تشديد القبضة على التلاميذ، من منع للأنشطة، واستعلاء طاقم الإدارة في التعامل مع التلاميذ (فالمدير كنجم معلق في السماء السابعة نادرا ما يكون حاضرا في المؤسسة). ويشتكي التلاميذ من الميز الذي يتعرضون له، حيث يعامل أبناء الذوات والأغنياء، معاملة تختلف جليا عن معاملة أبناء المزاليط.

إوا فاش حنا متميزين؟ فالزلط وتكليخ ولاد الشعب. الله يهديكم.

عن تلاميذ المؤسسة
.

الخميس، ٢٣ ربيع الآخر ١٤٣١ هـ

لائحة إلكترونية وطنية لمناضلي ومناضلات الحركة التلاميذية : إلى الامام دوما

تنفيدا لاحدى توصيات الملتقى التلاميذي المنعقد بكلميم، تم إنشاء لائحة إلكترونية تلاميذية للنقاش وتبادل الاراء والاضطلاع بأدوار التعريف بالنضالات التلاميذية المحلية لكي لا تكون صرخات في واد بعيد. إذن كمشرفين على مدونة "كفاح تلاميذي" نضع بين أيدي مناضلي ومناضلات الحركة التلاميذية إمايل اللائحة الثلاميذية :

( المرجو بعت الامايلات للتسجيل باللائحة)
دمتم للنضال صامدين

الأربعاء، ٢٢ ربيع الآخر ١٤٣١ هـ

تلاميذ يناير 1984 بمراكش

تميزت الانتفاضة الشعبية ليناير 1984 عن غيرها من الانتفاضات الأخرى التي عرفها المغرب بالشمولية. فقد عمت جل المدن المغربية باستثناء مدينة الدار البيضاء التي تعسكرت عن آخرها للحيلولة دون إفشال القمة الإسلامية التي انعقدت بها آنذاك، خاصة وأن دخان بنادق القمع الدموي في 20 يونيو 1981 كانت رائحته مازالت مخيمة على أجواء المدينة. وإذا كان القمع الشرس هو الرد الطبيعي للنظام المغربي على كل الانتفاضات الشعبية، حيث سقوط القتلى والجرحى في صفوف المواطنين صغارا وكبارا ونساء ورجالا واكتضاض السجون بعد حملات الاعتقال العشوائية والمنظمة، فإن ما ميز أكثر انتفاضة يناير 1984 بمراكش هو الانتقام الفظيع الذي استهدف الأطفال الذين ساهموا بقسط وافر في تأجيج لهيبها. فبعد أن امتلأت دهاليز كوميسارية جامع الفنا بأعداد هائلة من التلاميذ وخاصة تلاميذ المستوى الإعدادي تمت عملية الغربلة والحساب والتدخلات وقدم حوالي أربعون (40) تلميذا معتقلا الى المحكمة الابتدائية ليصدر في حق كل واحد منهم حكم بالسجن النافذ لمدة سنتين، وليوزعوا على سجني الصويرة وآسفي بسرعة فائقة. لقد زج بهم داخل عنابر معتقلي الحق العام المحكومين بمدد طويلة ليتعرضوا لشتى أصناف الإهانة والاستغلال بما في ذلك الجنسي.

وإذ أثير حالة هؤلاء التلاميذ المنسيين فلأن صفحة الماضي أكبر من أن تطوى بالبساطة التي قد يتوهم البعض، ولأن المسؤولية تقتضي متابعة ليس فقط الملفات المعروفة بل كذلك الملفات المنسية والتي لم يبادر أصحابها الى إثارتها لسبب من الأسباب. فماذا تبقى لهؤلاء الأطفال بعد اغتصاب مستقبلهم وكرامتهم؟ متى وكيف سيرد لهم الاعتبار؟ فبالتأكيد لا يستحقون الأذى الذي لحقهم من طرف الكومسير المسمى الخليلي الذي زرع الرعب بمراكش في يناير 1984 وكان وراء انتهاك حرمة البيوت في الليل والنهار ومضايقة عائلات الضحايا طمعا في الترقية والمكافآت. وهل بنسيان أو تجاهل هؤلاء الضحايا الصغار سنبني كهيئات حقوقية وسياسية دولة الحق والقانون؟ وهل سنرضي ضمائرنا من خلال الاهتمام فقط بالأسماء الكبيرة؟ إن هذه الأخيرة قد فرضت نفسها على الجميع ولابد من نفض الغبار عليها إن عاجلا أو آجلا، ولا شك في أنها تدعونا الى الاهتمام أكثر بأسماء أخرى في حاجة الى جرأتنا والى مجهوداتنا. وأتذكر كيف اهتزت نخبتنا في بداية التسعينات لتشكيل لجن دعم (...) دون أن تتحرك سواء من قبل أو من بعد لنصرة أسماء أخرى في حاجة ماسة الى الدعم والمساندة. إن النضال على الواجهة الحقوقية ممارسة مبدئية غير مشروطة ولا تسمح بوضع زيد وراء أو أمام عمرو. فضحايا القمع السياسي في حاجة الى دعمنا دون أي اعتبار لحجمهم أو انتمائهم أو للون عيونهم. فلننصف هؤلاء التلاميذ كبداية لإنصاف تلاميذ وعموم ضحايا الانتفاضات الشعبية الأخرى ( يناير ومارس ويونيو ودجنبر...).

الجمعة، ١٧ ربيع الآخر ١٤٣١ هـ

نجاح الملتقى التلاميذي الثاني- الصور-




بلاغ الملتقى التلاميذي الثاني بكلميم

أطاك المغرب في مواجهة العولمة الليبرالية
مجموعة كلميم والنواحي
الملتقى التلاميذي الثاني
كلميم في :1-2 /4/2010


بـــــــــــــــلاغ

بعد نجاح الملتقى التلاميذي الأول و الذي عقد السنة الفارطة بدعوة من أطاك كلميم و النواحي تمت الدعوة من جديد لملتقى تلاميذي ثاني بحضور مجموعات تلاميذية من مختلف المناطق(طاطا – فم الحصن – بويزكارن – إفران - كلميم).

شهد الملتقى الثاني نجاحا كبير كما و كيفا،إذ مكن من الاطلاع على واقع الثانويات المشاركة و نضالاتها البطولية، بالإضافة للاستفادة من ورشات في مواضيع مختلفة- الوضع الراهن للحركة التلاميذية، تاريخ السينما، الأزمة الايكولوجية- وإذ نحيي نحن التلاميذ و المناضلين المشاركين في الملتقى كل الضمائر الحية المناضلة من أجل تعليم مجاني عمومي و جيد .

نشير كذلك إلى ما يعيشه قطاع التعليم العمومي من هجوم جبار للدولة و تملصها العلني من مسؤوليتها في تمويل هذا قطاع، كما نتمن المعارك البطولية التي شكلت خطوة أولى على درب تحصين مجانية التعليم خصوصا الكفاحية منها: زاكورة – طاطا – بوعرفة…،كما ندعو كافة مناضلي الحركة التلاميذية الى أوسع اصطـفاف لمواجهة الهجوم على قطاع التعليم العمومي .

تعليم آخر ممكن
فللنناضل من أجله

عن الملتقى التلاميذي الثاني بكلميم